تحليل| خطة جوارديولا تقضي على «طموح» أرسنال بأسهل طريقة ممكنة

أحمد خيري
مانشستر سيتي وأرسنال جوارديولا - أرتيتا

انتهت أحداث مباراة مانشستر سيتي وأرسنال، بنتيجة 4 أهداف مقابل هدف لصالح السيتيزنز، ضمن منافسات الجولة 33 من الدوري الإنجليزي الممتاز للموسم الجاري 2022-2023.

واستطاع رجال جوارديولا السيطرة على مجريات المباراة، وسط أفضلية واضحة في كل شيء، وسجل الدولي البلجيكي كيفين دي بروين الهدف الأول للفريق السماوي من تصديدة لا تصد ولا ترد، في الدقيقة 6 من عمر اللقاء بعد تمريرة رائعة من المهاجم النرويجي إيرلينج هالاند، ليضغط على “الجانرز” مبكرًا في رحلة السيتي لاستعادة وحصد اللقب.

خطة جوارديولا تدمر أسلحة أرسنال

دخل جوارديولا اللقاء بخطته المعتادة وبأبسط أشكالها التكتيكية بـ4-3-3، وتشكيل يتكون من:

  • حراسة المرمى: إيدرسون
  • خط الدفاع: ووكر – روبن دياز – مانويل أكانجي – جون ستونز
  • خط الوسط: رودري – إلكاي جوندوجان – كيفن دي بروين
  • خط الهجوم: جاك جريليش – إرلينج هالاند – برناردو سيلفا

وتخلى المدرب الإسباني عن خطته المركبة التي خاض به مبارياته الأخيرة، عن رسم تكتيكي يتكون من 3-2-4-1، عبر الدفع بالمدافع ستونز في وسط الملعب ومنع الحرية للرباعي الهجومي لقهر الخصوم، وهو ما نجح فيه جوارديولا أمام بايرن ميونخ ذهابًا وإيابًا في ربع نهائي دوري أبطال أوروبا.

ولكن خلال مباراته أمام أرسنال، قرر بيب التخلي عن هذه الفكرة من أجل الاعتماد على خطته القديمة والبسيطة بـ4-3-3، عبر الدفع بووكر في مركز الظهير الأيمن، من أجل إيقاف خطورة الجناح البرازيلي للجانرز مارتينلي، مع منح تعليمات دفاعية واضحة لجوندوجان بجوار رودري، منح الحرية كاملة لكيفين دي بروين أسفل الثلاثي الهجومي الناري بقيادة هالاند.

وأضاف المدافع الإنجليزي ستونز، الهدف الثاني للسيتي في الدقيقة 45 من عمر اللقاء، برأسية رائعة، بعد تنفيذ ممتاز لضربة حرة مباشرة من دي بروين، بالفعل انتهى الشوط الأول باستحواذ للسيتي على الكرة بنسبة 60% مقابل 40% فقط للجانرز، كما سدد هجوم السيتي 9 كرات على مرمى رامسدايل بينهم 6 بين القائمين والعارضة، بينما سدد أرسنال مرتين فقط بدون أي خطورة حقيقة على مرمى الحارس البرازيلي إيدرسون.

أرتيتا يعجز أمام أفكار الفيلسوف الإسباني

عجز ميكيل أرتيتا تمامًا عن مواجهة ضغط مانشستر سيتي بطول الملعب، بل ومنحهم ثغرة قادته لخسارة المباراة من الشوط الأول، حينما تطبيق الدفاع المتقدم نسبيًا، وترك دي بروين متحررًا تمامًا دون رقابة لصيقة من توماس بارتي، مما منح السيتي التفوق في كل شيء، سواء عن طريق نزول هالاند لوسط الملعب لتفريغ مساحة أكبر لهالاند وسيلفا وجريليش أو عن طريق التحرك الذكي للغاية من كيفين بين ثنائي قلب دفاع الجانرز.

واستمر بيب في تطبيق فكرته المعتادة بالاعتماد على الهجوم من أجل الحفاظ على دفاعاته، عبر الضغط العالي على دفاع أرسنال من منتصف ملعبهم لاسترداد الكرة في أسرع زمن ممكن ومن ثم خلق هجمات جديدة، وبالفعل نجح السماوي عبر خطته الذكية في تسجيل الهدف الثالث في الدقيقة 54 من عمر اللقاء، بعد ضغط هالاند القوي على دفاع أرسنال، ومن ثم يصنع الثالث لكيفين.

وسجل مدافع أرسنال هولدنج هدف حفظ ماء الوجه للفريق الضيف في الدقيقة 86، بينما رفض الهداف النرويجي إيرلينج هالاند الخروج بدون تسجيل أهداف، وسجل الهدف الرابع للسيتيزنز في الدقيقة الأخيرة من عمر اللقاء، ليصل للهدف 33 هذا الموسم في البريميرليج، محطمًا الرقم القياسي لمحمد صلاح كأكثر اللاعبين تسجيلًا للأهداف في موسم واحد بالبريميرليج.

ترتيب الدوري الإنجليزي بعد فوز مانشستر سيتي على أرسنال

يتصدر فريق أرسنال جدول ترتيب الدوري الإنجليزي الممتاز للموسم الحالي 2022-2023، برصيد 75 نقطة من 33 مباراة، في حين يحل مانشستر سيتي في وصافة الترتيب برصيد 73 نقطة من 31 مباراة، أي في حالة الفوز في مبارياته المؤجلة سيتصدر الترتيب بفارق 4 نقاط.

ويشتعل الصراع على باقي مقاعد المربع الذهبي والمؤهلة لبطولة دوري أبطال أوروبا بالموسم المقبل، ويحتل مانشستر يونايتد المركز الثالث برصيد 59 نقطة، بالتساوي مع نيوكاسل بنفس الرصيد من النقاط، ولكن بمباراة أقل لليونايتد، ويأتي فريق أستون فيلا في المركز الخامس برصيد 54 نقطة وبعده ليفربول وتوتنهام بـ53 نقطة من 32 مباراة.

اقرأ أيضًا| الدوري السعودي يشهد أسوأ مواسم كريستيانو رونالدو

اقرأ أيضًا| موعد مباراة الأهلي والرجاء في إياب ربع نهائي دوري أبطال إفريقيا والقنوات الناقلة

ربما يعجبك أيضا