تراجع أسعار المستهلكين والمنتجين في الصين خلال أكتوبر 2023

أسعار المستهلكين تهبط وتخالف توقعات «المركزي الصيني»

محمود عبدالله

كشف المكتب الوطني للإحصاء الصيني، اليوم الخميس 9 نوفمبر 2023، النقاب عن أن أسعار المستهلكين انخفضت بنسبة 0.2% الشهر الماضي بعدما كانت تحوم بالقرب من الصفر خلال الشهرين السابقين.

ويُقارن ذلك مع توقعات انخفاض بنسبة 0.1% في استطلاع أجرته “بلومبرج”، كما انخفضت أسعار المنتجين للشهر الثالث عشر على التوالي، حيث تراجعت بنسبة 2.6% مقابل تقديرات بانخفاض نسبته نحو 2.7%.

أسعار المستهلكين

كانت تكاليف المستهلكين ضعيفة بشكل ملحوظ خلال العام الجاري، حيث انزلق مؤشر أسعار المستهلكين إلى الانكماش في يوليو، وكان يتأرجح على حافة النمو السلبي على أساس سنوي.

وفي حين قال بنك الشعب الصيني في شهر أغسطس الماضي إن الأسعار سوف تنتعش بعد موجة الصيف القاسية، فإن أحدث البيانات تظهر أن التقييم كان مفرطًا في التفاؤل.

ويقوض عودة تراجع أسعار المستهلكين في الصين إلى الانكماش في أكتوبر الماضي، دعم النمو عبر الطلب المحلي في الصين وهو أمر يسبب معاناة للسلطات في بكين.

انخفاض التضخم

قال بروس بانج، كبير الاقتصاديين لمنطقة الصين الكبرى في شركة “جونز لانج لاسال”، إن مكافحة انخفاض التضخم المستمر وسط ضعف الطلب لا تزال تشكل تحديًا لصانعي السياسات الصينيين”.

وأضاف أن هناك حاجة إلى مزيج مناسب من السياسات وإجراءات أكثر دعمًا لمنع الاقتصاد من الانجراف الهبوطي في توقعات التضخم التي يمكن أن تهدد ثقة الأعمال وإنفاق الأسر، بحسب اقتصاد الشرق.

ربما يعجبك أيضا