ترتيب جوازات السفر.. تعرف على الأقوى والأضعف عربيًّا لعام 2022

شيرين صبحي

وفقًا لمؤشر هينلي تصدرت اليابان وسنغافورة التصنيف العالمي لأفضل جوازات السفر لعام 2022.. فما جوازات السفر الأقوى والأضعف عربيًّا؟


لا يزال جواز السفر الإماراتي يحتفظ بصدارة الدول العربية، بقدرة حامله على دخول 175 دولة دون تأشيرة مسبقة أو تأشيرة عند الوصول.

على مؤشر “هينلي” لجوازات السفر، احتل جواز سفر الإمارات المركز الأول عربيًا والـ15 عالميًّا، تلته دولة قطر في الـ53 عالميًّا بـ97 وجهة، والكويت الـ54 عالميًا بـ95 وجهة، والبحرين بـ84 وجهة، وسلطنة عُمان بـ80 وجهة، والسعودية بـ79 وجهة.

المرتبة الأخيرة

5bd9a8e095a59786088b45f4

جواز السفر العراقي

يستطيع حامل جواز سفر تونس الدخول دون تأشيرة مسبقة أو تأشيرة عند الوصول إلى 71 وجهة، والمغرب 64 وجهة، وموريتانيا 59 وجهة، وجزر القمر 53 وجهة، وجاءت مصر والجزائر والأردن في المرتبة الـ11 عربيًّا بـ 52 وجهة. أما في المرتبة الأخيرة فجاء الجواز العراقي كأضعف جواز سفر عربي، حسب عدد وجهات السفر المسموح الوصول إليها دون تأشيرة مسبقة وهي  28 وجهة فقط، محتلًا المركز الـ110 عالميًّا.

ويقدم مؤشر “هينلي” لجوازات السفر تصنيفًا لـ199 جواز سفر حول العالم، ويقيّم جوازات السفر بانتظام منذ عام 2006، استنادًا إلى البيانات الحصرية المقدمة من الاتحاد الدولي للنقل الجوي. ووفقًا للمؤشر تصدرت اليابان وسنغافورة التصنيف العالمي لأفضل جوازات السفر لعام 2022، فيستطيع مواطني الدولتين الوصول إلى 192 وجهة حول العالم، سواء بدون تأشيرة أو باستخدام تأشيرة عند الوصول.

الجواز الإماراتي يحتفظ بمكانه

في تصنيف مجلة “سي إي أو وورلد” الأمريكية، حلّ جواز السفر الإماراتي في المرتبة الأولى عالميًّا في عام 2022، فيمكن لحامله دخول 160 وجهة في العالم، دون تأشيرة مسبقة أو الحاجة إلى تأشيرة على الإطلاق، تلاه جواز سفر فنلندا بـ153 وجهة، وجوازات إيطاليا وألمانيا والسويد والدنمارك، والنمسا ولوكسمبورج وسويسرا وكوريا الجنوبية، أقوى 10 جوازات سفر في العالم لعام 2022.

وذكر موقع “باسبورت إندكس“، التابع لشركة آرتون كابيتال للاستشارات المالية العالمية، أن جواز السفر الإماراتي حافظ على المرتبة الأولى عالميًّا كأقوى جواز سفر، وأنه احتفظ بمكانه منذ صعوده إلى المركز الأول في ديسمبر 2018، وأضاف نقطتين للإعفاء من التأشيرة ليرفع رصيده إلى دخول 160 دولة بلا تأشيرة مسبقة، منها 104 دول دون تأشيرة و56 دولة بتأشيرة إلكترونية أو في المطار.

وحقق جواز السفر الإماراتي حسب المؤشر فارقًا بينه والمركز الثاني الذي تتشارك فيه كل من ألمانيا وفنلندا وإيطاليا بواقع 8 نقاط، والذي يسمح لحامله بدخول 152 دولة، وجاء في المركز الثالث جواز كل من السويد والدنمارك والنمسا بالإضافة إلى لكسمبورج وسويسرا ونيوزيلندا وكوريا الجنوبية برصيد 151 نقطة.

إنجاز تاريخي

عبدالله بن زايد

الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان

خلال عام 2019 حققت دولة الإمارات إنجازًا تاريخيًّا، عندما أصبح الجواز الإماراتي الأقوى في العالم. وفاقت الإمارات جميع التوقعات بحصول جواز سفرها على المرتبة الأولى عالميًّا عام 2018، وبذلك قفز جواز السفر الإماراتي من المرتبة 27 في ديسمبر 2016 إلى المرتبة الأولى عالميًّا في ديسمبر 2018.

وفي تصريح له بهذه المناسبة، قال الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية والتعاون الدولي الإماراتي: “إن هذا الإنجاز يعد بمثابة ترجمة حقيقية لإرث الوالد المؤسس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، ويعكس قوة الدبلوماسية الإماراتية الإيجابية ومساهمتها الفاعلة والمهمة على الساحة العالمية”.

وكانت وزارة الخارجية والتعاون الدولي الإماراتية أطلقت عام 2017 مبادرة “قوة جواز السفر الإماراتي” بهدف وضع جواز سفر دولة الإمارات ضمن قائمة أقوى 5 جوازات سفر في العالم بحلول عام 2021.

عودة مثيرة للإعجاب

العام الماضي، قال الرئيس التنفيذي لشركة “آرتون كابيتال للاستشارات المالية العالمية”، أرماند آرتون، إن الإمارات حصلت على لقب “أقوى جواز سفر في العالم” عام 2021، بناءً على مؤشر جوازات السفر، فتميّز جواز سفرها بدرجة تنقُّل بلغت 160 نقطة.

وأضاف: “إنها عودة مثيرة للإعجاب من العام الماضي عندما احتلت الدولة الخليجية المرتبة 14 في العالم بسبب إغلاق الحدود بسبب فيروس كورونا لتعود مجددًا إلى المركز الأول”.

ربما يعجبك أيضا