تسريب وثائق أمنية أمريكية سرية.. كشف خطط عسكرية وأمنية في الشرق الأوسط

عمر رأفت

كانت الوثائق التي جرى تسريبها من وزارة الدفاع الأمريكية بمنزلة الزلزال الذي ضرب البنتاجون في الوقت الذي تستعد فيه أوكرانيا لشن هجوم مضاد على الجيش الروسي.


أشارت تقارير صحفية إلى تسريب وثائق استخباراتية سرية على منصة التواصل الاجتماعي ديسكورد، تتعلق بمسائل حساسة تخص الأمن القومي الأمريكي.

وتتعلق تلك الوثائق بكيفية تعامل حلفاء الولايات المتحدة الأمريكية في الشرق الأوسط وأوروبا، تنظيم داعش نموذجًا، في ما يتعلق بروسيا، والخطط العسكرية للمملكة المتحدة لمواجهة الصين في المحيط الهادئ.

تسريب وثائق أمنية

ذكرت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية، أنه جرى تسريب عدد من وثائق البنتاجون المتعلقة بحرب روسيا ضد أوكرانيا، بما في ذلك الخسائر المقدرة لكلا الجانبين، في حين أكدت وزارة الدفاع الأمريكية اليوم، أن تلك الوثائق أصلية، وذكرت صحيفة واشنطن بوست أنه يبدو أن تلك الوثائق لرئيس هيئة الأركان المشتركة، مارك ميلي وآخرين.

اقرأ أيضًا: وزارة العدل الأمريكية تحقق في تسريب وثائق عسكرية سرية

واضطلع موقع ياهو نيوز على أكثر من 60 مستندًا آخر، ولكن لا يمكنه التحقق من صحتها، ويوجد احتمال أن تكون بعض النسخ الأصلية أو جميعها مزورة أو جرى التلاعب بها، ذلك أنها تشمل عددًا من الملفات المتعلقة بالسياسة الخارجية للولايات المتحدة الأمريكية.

وأشارت التقارير إلى أن تلك الوثائق قد حصل عليها جهاز استخبارات أجنبي معاد لواشنطن، في حين شملت إحدى الوثائق تسريبًا يفيد أن المجر بقيادة رئيسها فيكتور أوربان، الصديق المقرب من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، تعد الولايات المتحدة الآن أحد أهم خصومها الجيوسياسيين.

البنتاجون

البنتاجون

«فاجنر» والمملكة المتحدة

أشارت وثيقة أخرى إلى اتصال مجموعة فاجنر الروسية بالحكومة في هايتي، وإلى معلومات خاصة بعمليات مجموعة المرتزقة الروس في ليبيا، وأوردت إحدى الوثائق أن قادة جهاز المخابرات الإسرائيلي الموساد كانوا يحرضون على احتجاجات وطنية ضد إصلاحات رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو القضائية المثيرة للجدل.

اقرأ أيضًا: مسؤولون يرجحون أن تكون روسيا وراء تسريب وثائق عسكرية أمريكية

وأشارت وثيقة أخرى إلى أن المملكة المتحدة تخطط لنشر واحدة من حاملات الطائرات الجديدة من طراز الملكة إليزابيث التابعة للبحرية الملكية في جنوب المحيط الهادئ لمواجهة النفوذ الصيني في المنطقة، وقيمت أيضًا تلك التسريبات رد فعل بكين على الخطط البريطانية.

وتوجد وثائق أخرى ولكنها أقل أهمية، مثل تقييم كفاءة استجابة الحكومة لتفشي فيروس ماربورج في غينيا الاستوائية أو التقدم المحرز في الانتخابات النيجيرية، ويأتي توقيت التسريبات في وقت يستعد فيه الجيش الأوكراني لشن هجوم ضد الجيش الروسي.

البنتاجون

البنتاجون

خطة خداع كبيرة

قال المحلل العسكري الروسي يوري كوتينوك، وهو مدون لديه أكثر من 400 ألف متابع على قناته على تليجرام، قائلًا: “أليس هذا التسريب جزءًا من خطة خداع كبيرة ضد موسكو التي تستعد لتصعيد القتال على خط المواجهة”؟

وفي غضون ذلك، زعم مستشار الرئيس الأوكراني، ميخايلو بودولاك، أن تسريب تلك الوثائق عامة، لا سيما الخاصة بكييف، كان استفزازًا روسيًّا لتشويه سمعة الهجوم الأوكراني القادم، وقال بودولاك: “إنها خدعة، تسعى روسيا بأي وسيلة للمبادرة، ولمحاولة التأثير في سيناريوهات وخطط هجوم أوكرانيا المضاد”.

اقرأ أيضًا: الرئيس الأمريكي يرفع السرية عن وثائق استخبارية بشأن منشأ فيروس كورونا

وردًّا على ذلك، أعلنت وزارة العدل الأمريكية، اليوم السبت 8 إبريل 2023، بدء تحقيق حول تسريب تلك الوثائق التي سببت قلقًا كبيرًا للبنتاجون، وفاجأ إدارة بايدن.

بايدن

بايدن

روسيا وراء التسريب

قال ثلاثة مسؤولين أمريكيين لوكالة أنباء رويترز، أمس الجمعة 7 إبريل، إنه من المرجح أن تكون روسيا أو عناصر موالية لها وراء تسريب العديد من الوثائق العسكرية الأمريكية السرية، تتضمن لمحة جزئية عن الحرب في أوكرانيا، تعود إلى شهر مضى.

ولم يعلق البنتاجون على صحة الوثائق، كما لم يرد الكرملين أو السفارة الروسية في واشنطن بعد على طلب للتعليق. وقالت المتحدثة باسم وزارة الدفاع الأمريكية، سابرينا سينج، في تصريحات صحفية: “نحن على علم بالتقارير التي تشير إلى منشورات وسائل التواصل الاجتماعي، والوزارة تراجع الأمر”.

 

ربما يعجبك أيضا