تفاصيل اتفاق مجموعة السبع على استخدام الأصول الروسية المجمدة

مجموعة السبع ترصد 50 مليار دولار لأوكرانيا من أموال روسيا المجمدة

أسماء حمدي
الحرب الروسية الأوكرانية

أعلن مسؤول أمريكي، اليوم الخميس 13 يونيو 2024، أن زعماء مجموعة الدول السبع الصناعية الكبرى اتفقوا، على قرض جديد لأوكرانيا بقيمة 50 مليار دولار باستخدام فوائد الأصول الروسية المجمدة، ستبدأ الوصول إليها بحلول نهاية السنة الجارية.

جاء ذلك، بعد شهور من المناقشات حول سبل استخدام أرباح أصول روسيا السيادية المجمدة، يرجح أن تحظى الخطة بدعم الزعماء خلال القمة المقرر عقدها في إيطاليا الأسبوع الحالي، وفق وكالة رويترز.

استخدام الأموال المجمدة

ستمنح مجموعة الدول السبع أوكرانيا قروضًا ستسدد باستخدام أرباح أموال مجمدة تبلغ قيمتها 280 مليار دولار تقريبا، غالبيتها محجوزة في أوروبا.

من المنتظر أن يوفر الاتفاق دعمًا مهما لأوكرانيا على الأجل المتوسط، ويساعدها على تغطية احتياجاتها التمويلية حتى 2025 وما بعده.

هيكل القروض

بموجب الآلية التي ستتم الموافقة عليها في إيطاليا، ستقدم الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي ومساهمون آخرون قروضا لأوكرانيا باستخدام عائدات أصول تولدت بمرور الوقت لإعادة سدادها، وفق أشخاص تحدثوا شريطة عدم الإفصاح عن هوياتهم.

تقرر أن تتم هيكلة القروض بصورة مختلفة بحسب الإجراءات الداخلية لكل بلد مشارك، وستتحمل كل دولة المخاطر المرتبطة بالقروض التي تمنحها، وذلك في حال جنت الأصول المجمدة أرباحاً أقل مما هو متوقع.

ذكر الأشخاص المطلعون على الأمر أن التفاصيل الفنية النهائية ستُحدد بعد قمة الزعماء. يمكن استخدام المساعدات لدعم القدرات الدفاعية لأوكرانيا واقتصادها وإعادة إعمارها. قد تتغير تفاصيل الاتفاق عندما يجتمع الزعماء، اليوم الخميس، وفقًا لوكالة “بلومبرج”.

ربما يعجبك أيضا