توقعات بتداول الجنيه المصري عند 47.5 للدولار في 2024

محمود عبدالله

كتب: عبد الرحمن طه

توقعت شركة الأبحاث “بي إم آي” التابعة لفيتش سلوشنز” ارتفاع الجنيه المصري خلال الفترة المتبقية من العام الجاري لتعوض بعض خسائرها أمام الدولار التي حدثت في مارس الماضي.

وتوقعت المؤسسة في تقرير نقلته العربية اليوم الاثنين 22 أبريل 2024، تداول الجنيه المصري في نطاق 47.5 جنيهًا للدولار حتى نهاية عام 2024، فيما يتم تداوله بالوقت الحالي بين مستويات 48.2 إلى 48.5 جنيهًا.

ورغم ذلك، حذرت شركة الأبحاث من المخاطر الجيوسياسية المرتفعة بالمنطقة، والتي قد تؤدي إلى تذبذب الجنيه على المدى القريب.

وأضافت الشركة أن السلطات ستسعى خلال الفترة المتبقية من العام إلى تضييق الفجوة بين سعر الصرف الرسمي والسوق الموازية، وذلك عبر حصيلة التنازلات عن العملات الأجنبية.

حصيلة التنازلات عن العملة الأجنبية

بلغت حصيلة التنازلات عن العملات الأجنبية لصالح الجنيه المصري – منذ إعلان قرار خفض قيمة الجنيه المصري مقابل الدولار في 6 مارس الماضي وحتى نهاية عمل يوم الخميس الماضي –  نحو 15.5 مليار جنيه لدى 3 شركات صرافة تابعة لأكبر 3 بنوك حكومية في مصر.

واتخذ البنك المركزي المصري، في الأسبوع الأول من مارس الماضي، حزمة إجراءات استثنائية، من بينها تحرير سعر الصرف، الأمر الذي دفع سعر العملة المحلية، إلى ملامسة 50 جنيها لأول مرة مع رفع الفائدة في اجتماع استثنائي بـ 600 نقطة أساس دفعة واحدة.

ربما يعجبك أيضا