توقعات بعودة انتعاش أسهم التكنولوجيا بعد سلسلة خسائر مدوية

أحمد السيد

تعرضت أسهم التكنولوجيا لسلسلة خسائر خلال الأيام الماضية، مع مخاوف رفع أسعار الفائدة، وتراجع النمو الاقتصادي في الصين.

وكبدت سلسلة الانخفاض لأسهم شركات التكنولوجيا، أثرياء العالم أكثر من 90 مليار دولار في أيام قليلة، ولكن تظهر تقارير أن عمليات التراجع مؤقتة وستعود الأسهم للتعافي بدعم الاهتمام بالذكاء الاصطناعي والبرامج السحابية.

تراجع قوي لمؤشر ناسداك

تكبدت الأسهم الأمريكية خسائر قوية مع إغلاق جلسة الجمعة 19 أغسطس 2023، في مؤشر على استمرار معاناة وول ستريت في شهر أغسطس.

اقرأ أيضًا| مشتريات العرب تصعد بالبورصة المصرية في مستهل التعاملات

وتراجع مؤشر ناسداك المركب لشركات التكنولوجيا بنحو 2.6%، متراجعًا للأسبوع الثالث على التوالي من الخسائر، للمرة الأولى منذ ديسمبر 2022، وفق رويترز.

معاناة شركات التكنولوجيا

خسرت أسهم كيسايت تكنولوجي ما يقرب من 14% على خلفية تقرير أرباح مخيب للآمال، وواصلت أسهم شركات التكنولوجيا الكبرى، بما في ذلك ميتا وأمازون ومايكروسوفت وألفابت، انخفاضها.

وتراجع سهم تسلا 1.70% إلى 215.49 دولار، مسجلًا خسائر للجلسة السادسة على التوالي، في ما هبط سهم وي ورك 11.25%.

خسائر كبار الأثرياء من تراجع أسهم التكنولوجيا

خسر أثرياء العالم الكثير من ثروتهم، خصوصًا أصحاب شركات التكنولوجيا، ومن بين هؤلاء إيلون ماسك ومارك زوكربيرج وجيف بيزوس، وغيرهم، وفق ما نقلته صحيفة الخليج في 20 أغسطس 2023.

ووفق مؤشر بلومبيرج لأثرياء العالم، تراجعت ثروة الرئيس التنفيذي لشركة تيسلا، إيلون ماسك، 26 مليار دولار، وحل في المرتبة الثانية الملياردير الفرنسي، برنار إرنو، رئيس مجموعة أل في أم اتش، إذ تراجعت ثروته 12 مليار دولار.

وجاء في المرتبة الثالثة، الملياردير الأمريكي، جيف بيزوس، مؤسس شركة أمازون الذي هبطت ثروته 10 مليارات دولار، في المرتبة الرابعة، وجاء بيل غيتس، مؤسس مايكروسوفت، الذي هبطت ثروته 8 مليارات دولار.

أسهم التكنولوجيا تعاني بسبب السندات

أظهر تقرير فاينانشيال تايمز، في 18 أغسطس 2023، أن عوائد السندات الأمريكية المعدلة حسب التضخم، ارتفعت إلى أعلى مستوى لها منذ 14 عامًا، الأمر الذي أضر بأسهم التكنولوجيا بشدة.

وارتفع ما يسمى “العوائد الحقيقية” على سندات الخزانة خلال الأسابيع الأولى في أغسطس، في وقت كان راهن المستثمرون على أن بنك الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأمريكي) قادر على إبقاء التضخم تحت السيطرة من خلال الحفاظ على أسعار الفائدة مرتفعة، مع تجنب دفع الاقتصاد إلى الركود.

انقسام الفيدرالي بشأن الفائدة

حسب ما ذكرته وكالة بلومبرج الإخبارية، في 22 أغسطس 2023، مسؤولو الاحتياطي الفيدرالي ليسوا متحدين، كما اعتادوا أن يكونوا بشأن المسار المستقبلي لأسعار الفائدة الأمريكية.

ويختلف صانعو السياسة بشأن مسار معدلات الفائدة في الفترة المقبلة، وفقًا للتقرير الذي نشر توقعاتهم بشأن الناتج المحلي الإجمالي، ومعدل البطالة والتضخم.

شركات ستقود صعود الأسهم التكنولوجية

وتوقع تقرير لمنصة إينفيستورز، في 16 أغسطس 2023، استمرار ارتفاع الأسهم التكنولوجية في الأشهر الـ6 المقبلة، بفعل اهتمام المستثمرين بشركات الذكاء الاصطناعي.

وتوقع التقرير أن تنتعش أسهم عملاق الذكاء الاصطناعي مايكروسوفت، وشركة برمجيات قاعدة بيانات المؤسسات، أوراكل، وشركة شركة بالانتير تكنولوجيز المفضلة لدى المستثمرين الأفراد التي جرى طرحها للاكتتاب العام قبل أقل من 3 سنوات.

توقعات متفائلة للأسهم

توقع تقرير من منصة فوركس، في 29 يونيو 2023، أن تصعد شركات تكنولوجية جديدة بفعل الذكاء الاصطناعي خلال الأشهر المقبلة.

وأرجع التقرير الأداء المتفوق لمؤشر ناسداك 100 وصعوده 37% خلال أول 6 أشهر من 2023، إلى انتعاش أسهم التكنولوجيا بعد التراجع القوي في عام 2022، بفعل ثوران الاهتمام بالذكاء الاصطناعي، والتفاؤل المتزايد بأنه يمكن أن يغير وجه العالم.

ربما يعجبك أيضا