توقع خفض الفائدة الأمريكية يبقي سعر الدولار في المنطقة المستقرة

اليورو عن أدنى مستوياته في3 أسابيع عند 1.0877 دولار

مصطفى خلف الله

استقرت تعاملات الدولار اليوم الثلاثاء 9 يناير 2024، مع تأكيد المتداولون مجددًا رهاناتهم على أن مجلس الاحتياطي الأمريكي سيقوم بسلسلة من الخفض لأسعار الفائدة هذا العام، بناء على الاعتقاد بأن التضخم في الولايات المتحدة يتباطأ بالقدر الكافي.

وبحسب “رويترز”، فإن العملات المشفرة تواصل نشاطها، حيث حلت البتكوين بالقرب من أعلى مستوى لها منذ أبريل 2022، وسط تزايد التوقعات بأن الموافقات على صناديق تداول فورية للبتكوين باتت وشيكة.

واستقر اليورو في أحدث التعاملات عند 1.0949 دولار مبتعدًا عن أدنى مستوياته في 3 أسابيع عند 1.0877 دولار، في حين ابتعد الين عن مستوى 145 مقابل الدولار، بعد انخفاض حاد في العملة الأمريكية مع تراجع عوائد سندات الخزانة الأمريكية.

وجاءت هذه التحركات مدفوعة بأسباب من بينها المسح الأخير الذي أجراه بنك الاحتياطي الأمريكي في نيويورك لتوقعات المستهلكين والذي أظهر أن توقعات المستهلكين الأمريكيين للتضخم على المدى القصير انخفضت إلى أدنى مستوى لها منذ ما يقرب من 3 سنوات في ديسمبر.

ومن المقرر صدور قراءة عن التضخم في الولايات المتحدة في وقت لاحق من الأسبوع، مما سيوفر على الأرجح مزيدًا من الوضوح عن حجم المساحة المتاحة لمجلس الاحتياطي الاتحادي لتخفيض أسعار الفائدة هذا العام.

وتراجع الدولار قليلًا بنسبة 0.04% إلى 102.26 مقابل سلة من العملات بعد أن 1% الأسبوع الماضي، واستقر الجنيه الاسترليني عند 1.27395 دولار.

وسجل الدولار الأسترالي 0.6708 دولار عند الشراء في أحدث التعاملات مبتعدًا عن أدنى مستوى له في 3 أسابيع والذي بلغ 0.6641 دولار يوم الجمعة، وانخفض الدولار النيوزيلندي 0.19% إلى 0.6241 دولار لكنه ظل بعيدًا بعض الشيء عن أدنى مستوى له في 3 أسابيع والذي بلغ 0.6182 دولار يوم الجمعة.

وأظهرت بيانات اليوم الثلاثاء تباطؤ التضخم الأساسي في طوكيو للشهر الثاني على التوالي في ديسمبر كانون الأول، مما خفف بعض الضغط عن بنك اليابان للإسراع في التخلي عن تيسير السياسة النقدية.

ولم يطرأ تغيير يذكر على الين بعد إصدار البيانات وارتفع في أحدث التعاملات 0.3% إلى 143.81 مقابل دولار، واستقرت البتكوين في أحدث التعاملات عند 46771 دولارًا بعد أن صعدت إلى أعلى مستوى لها في 21 شهرًا عند 47281 دولارًا في الجلسة السابقة.

وكشفت مجموعة كبيرة من مديري الاستثمار أمس الاثنين عن الرسوم التي تعتزم فرضها على صناديق الاستثمار المقترحة لتداول البتكوين في البورصة، في خطوة أخرى نحو نيل موافقة جهة تنظيم الأوراق المالية الأمريكية هذا الأسبوع، واستقرت إيثر، ثاني أكبر عملة مشفرة، عند 2310 دولارات.

ربما يعجبك أيضا