تونس: علاقاتنا مع مصر شهدت نقلة نوعية

أسماء حمدي
وزير الخارجية التونسي نبيل عمار

قال وزير الخارجية التونسي نبيل عمار، اليوم الأربعاء 12 يوليو 2023، إن العلاقات التونسية المصرية شهدت خلال السنوات الأخيرة نقلة نوعية.

وأضاف عمار، خلال كلمته في حفل السفارة المصرية بتونس بمناسبة العيد القومي لجمهورية مصر العربية الـ71، أن زيارة الرئيس التونسي قيس سعيد، إلى مصر في إبريل 2021، مثلت محطة فارقة على صعيد توثيق هذه العلاقات.

علاقات التعاون

أوضح أن تلك اللقاءات والاتصالات المنتظمة بين الرئيس التونسي والرئيس المصري عبدالفتاح السيسي مثلت القاعدة الأساسية الصلبة لما تشهده علاقات التعاون من ديناميكية جديدة في كافة المستويات، حسب وكالة أنباء الشرق الأوسط.

ولفت إلى أن الدورة (17) للجنة العليا التونسية المصرية المشتركة التي انعقدت في شهر مايو 2022 بتونس أتاحت إجراء تقييم موضوعي وشامل لمسار التعاون الثنائي، ومكنت الجانبين من بحث سبل تعزيز واستكشاف فرص جديدة لتطوير هذا التعاون.

ذكرى ثورة 23 يوليو

قدم وزير الخارجية التونسي التهاني لمصر قيادة وشعبًا، باسمه الخاص ونيابة عن الحكومة التونسية، بمناسبة الاحتفال بالذكرى الـ71 لثورة 23 يوليو 1952.

وأشار إلى أن هذه الثورة مثلت تتويجًا لنضال طويل خاضه الشعب المصري دفاعًا عن وطنه، لافتًا إلى استلهام المعاني والعبر والدلالات العميقة من هذه الثورة في سبيل إعلاء قيّم الحقّ والعدل والكرامة.

تعاون ثقافي

أشاد بالتعاون الثقافي بين البلدين وبالفعاليات التي جرى تنظيمها في إطار السنة الثقافية التونسية المصرية 2021 – 2022، والتي مثلت لبنة إضافية على صعيد تعزيز التواصل بين الجانبين على مجالات التعاون الأخرى كافة.

وشدد الوزير التونسي، على العمل خلال الفترة المقبلة، على إعطاء دفعة جديدة للتعاون المشترك في المجالات الاقتصادية والاستثمارية لا سيّما في المجالات ذات الأولوية، مثل الأمن الغذائي وأمن الطاقة وفي مجال الصناعات الدوائية والتكنولوجيات الحديثة.

وثمن وزير الخارجية التونسي ما تحقق في مصر من نجاحات على مختلف الأصعدة، اقتصاديًّا واجتماعيًّا، وجميعها إنجازات ومكاسب ترسخ دعائم الاستقرار والتنمية الشاملة والتي من شأنها تعزيز الثقة والأمل في قدرتنا على كسب رهانات المرحلة، وتحفزنا لتكثيف التشاور والتنسيق للدفاع عن مصالح شعوبنا وصون مقدراتها.

اقرأ أيضًا| تونس تجلي مئات المهاجرين من منطقة مقفرة قرب حدود ليبيا

اقرأ أيضًا| قتيل و10 مفقودين إثر غرق قارب قبالة سواحل تونس

ربما يعجبك أيضا