3 باحثين يقتنصون جائزة نوبل في الفيزياء لعام 2022

أعلنت الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم في ستوكهولم صباح اليوم الثلاثاء منح جائزة نوبل في الفيزياء هذا العام إلى الفرنسي آلان أسبكت والأميركي جون إف كلوزر والنمساوي أنتون يسايلينجر لأبحاثهم في مجال فيزياء الكم، فما التفاصيل؟.


أعلنت الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم في ستوكهولم صباح اليوم الثلاثاء منح جائزة نوبل في الفيزياء هذا العام إلى الفرنسي آلان أسبكت والأميركي جون إف كلوزر والنمساوي أنتون يسايلينجر لأبحاثهم في مجال فيزياء الكم.

أوضحت لجنة نوبل في بيانها عن الفائزين الثلاثة، أنهم حصلوا على الجائزة بسبب جهودهم الإبداعية في مجال التشابك الكمي، وهي آلية يكون فيها جزيئان كميان مترابطين بصورة كاملة، مهما كانت المسافة الفاصلة بينهما، هذا بحسب ما ذكر في موقع فرانس24.

موسم جوائز نوبل

بحسب أكاديمية نوبل، فقد حصل الأمريكي شوكورو مانابي والألماني كلاوس هاسلمان مناصفة مع الإيطالي جورجيو باريزي على جائزة نوبل للفيزياء العام الماضي، وذلك لأبحاثهم الرائدة لمحاولة فهم أنظمة الفيزياء المعقدة.

وبدأ موسم توزيع جوائز نوبل أمس الأثنين بحصول عالم الحفريات القديمة السويدي سفانتي بابو على جائزة نوبل في الطب وعلم الأعضاء، ومن المنتظر أن تعلن عن جوائز نوبل الخاصة بالكيمياء غدًا الأربعاء، بينما ستعلن جوائز نوبل للأدب يوم الخميس، في حين ستعلن جائزة نوبل للسلام  يوم الجمعة، أما بالنسبة لجائزة نوبل في الاقتصاد، فستعلن يوم الاثنين القادم.

ربما يعجبك أيضا

العربية English