جامعة كولومبيا تمدد موعدًا نهائيًا لإزالة خيام غزة

بسبب غزة.. اندلاع العنف داخل عدد من الجامعات الأمريكية

شيرين صبحي

هدأ التوتر على ما يبدو في جامعة كولومبيا، الأربعاء 24 أبريل 2024، بعد أن مددت الجامعة الموعد النهائي للطلاب لإزالة مخيم أقيم للاحتجاج على التوغل الإسرائيلي في قطاع غزة في حين اندلعت أعمال عنف داخل جامعات أخرى عندما فرقت الشرطة احتجاجات مماثلة.

وفي جامعة ساذرن كاليفورنيا في لوس انجليس، اشتبكت الشرطة مع محتجين وألقت القبض على شخص واحد على الأقل قبل أن يحاصر المحتجون السيارة التي كان محتجزًا فيها وهم يهتفون “دعه يذهب” و”عار عليك”، وفق وكالة رويترز.

تفريق المحتجون بجامعة تكساس

ذكرت تقارير إعلامية أن قوات مكافحة الشغب دخلت حرم جامعة تكساس في أوستن، حيث فرقت المحتجين المؤيدين للفلسطينيين والمشاركين في احتجاج آخر مضاد، وذكرت صحيفة “تكساس تريبيون” أن الشرطة ألقت القبض على 10 محتجين على الأقل.

وشهدت جامعات أخرى احتجاجات مماثلة اليوم الأربعاء، شهدت نصب مخيمات منها جامعة براون في مدينة بروفيدنس، وجامعة ميشيجان في مدينة آن أربور، ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا في كمبريدج وجامعة كاليفورنيا بوليتكنك في مدينة هومبولت.

تمديد المحادثات

قالت إدارة جامعة كولومبيا إنها مددت الموعد النهائي الذي كان محددًا بمنتصف ليل الثلاثاء للتوصل إلى اتفاق مع قادة الطلاب، مشيرة إلى إحراز “تقدم كبير” في المحادثات.

وقال ممثلون عن التحالف الطلابي “جامعة كولومبيا لنزع الفصل العنصري”، وهو ائتلاف من مجموعات طلابية مؤيدة للفلسطينيين، صباح الأربعاء، إن الجامعة وافقت على تمديد المحادثات حتى الساعة الرابعة من صباح يوم الجمعة على الأقل.

الموافقة على إزالة الخيام

قال محمود خليل، وهو طالب فلسطيني في جامعة كولومبيا شارك في المفاوضات، إنه حتى بعد ظهر الأربعاء، لم يجتمع الجانبان لاستئناف المفاوضات.

وقالت الجامعة، الأربعاء، إن طلابها وافقوا على إزالة عدد كبير من عشرات الخيام التي نصبوها في حرم الجامعة في مانهاتن.

ربما يعجبك أيضا