جذب الاستثمار في النفط والغاز.. أبرز أهداف مصر من إطلاق إيجبس 2022

تسعى مصر لجذب مزيد من الاستثمارات عبر مؤتمر ومعرض مصر الدولى للبترول-إيجبس 2022 الذي يضع مصر كقوة اقتصادية على الساحة العالمية


يضع مؤتمر ومعرض مصر الدولى للبترول “إيجبس 2022″ مصر كقوة اقتصادية على الساحة العالمية، في ظل ما يشهده العالم من توترات بين أوكرانيا وروسيا، ومخاوف انقطاع إمدادات الغاز والبترول إلى أوروبا، حال حدوث حرب بين الدولتين.

يأتي هذا بحسب تصريحات رئيس شركة كويل إنرجي، تامر أبوبكر، رئيس غرفة البترول والتعدين باتحاد الصناعات المصرية لـ”شبكة رؤية” الإخبارية، ذكر فيها أن جذب الاستثمار في النفط والغاز يقع ضمن أولويات مؤتمر ومعرض مصر الدولي للبترول “إيجبس 2022”.

إيجبس يستهدف جذب الاستثمارات الأجنبية

يرى رئيس غرفة البترول أن مصر أصبحت وجهة استثمارية للشركات العالمية، وأن معرض “إيجبس 2022” يمثل دفعة للاستثمار في مصر، في المناطق التي عمل أبحاث عليها في البحر الأحمر، وستكون مناطق اكتشافات بترولية جديدة لأول مرة، وتستعد وزارة البترول لفتح مزايدات على استغلال هذه المناطق بعد ترسيم الحدود مع السعودية.

 

يوضح أبوبكر أن “إيجبس 2022” سيشهد حضور عدد من الشركات الدولية والمحلية، وهو دفعة لتحويل وجهات التنقيب عن النفط والغاز إلى البحر الأحمر في المناطق الجديدة التي تمتد على مدى الشريط البحري حتى نهاية الجنوب المصري عند حلايب وشلاتين.

الطاقة النظيفة

وفق رئيس شركة كويل إنرجي، إن هناك أهمية عالمية لـ”إيجبس 2022″، في الوقت الذي يستعد العالم للاعتماد على الطاقة النظيفة، للتحول لأجواء بيئية وصحية تمامًا، لكن هذا لن يكون قبل 20-30 عامًا من الآن، لذا فإنه لكي يعتمد العالم على الوقود النظيف، سيظل استخدام الوقود الأحفوري التقليدي والغاز الطبيعي، وهو ما سيناقش على مستوى الشركات خلال المؤتمر.

بحسب بيان رسمي صدر من وزارة البترول المصرية، الأحد 13 فبراير 2022، وصل شبكة رؤية الإخبارية نسخة منه، سيفتتح الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية مؤتمر ومعرض مصر الدولي للبترول “إيجبس 2022″، في دورته الخامسة، صباح الإثنين 14 فبراير.

التحضير للقمة العالمية للمناخ 2022

وزير البترول والثروة المعدنية المصري، طارق الملا، قال إن تنظيم هذا الحدث يبعث رسالة واضحة على دعم بلاده لثقة المستثمرين الأجانب، وأنه يكتسب أهمية خاصة في ظل ما تتطلبه الفترة الحالية من تنسيق وتواصل لمصر مع جميع الأطراف الإقليمية والدولية لإنجاح القمة العالمية للمناخ COP27 التي تستضيفها مدينة شرم الشيخ نهاية العام الحالي.

 

يوضح الملا أن صناعة البترول والغاز في مصر تطمح لجذب مزيد من الاستثمارات العالمية والمحلية، عبر تنظيم مؤتمر ومعرض مصر للبترول “إيجبس 2022″، وسيتم التعريف بما كان من إصلاحات مهمة وقصص نجاح وإلقاء الضوء على الإمكانيات الواعدة للاستثمار في هذا الصناعة.

“أوبك” و”أوابك” تهتمان بـ”إيجبس 2022″

ذكرت وزارة البترول في البيان أن تحالف الدول المصدرة للنفط “أوبك”، ومنظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول “أوابك”، سيبعثان بوفود لحضور المعرض، إضافة لمشاركة 11 وزيراً  للبترول والطاقة من عدة دول و19 شخصًا من رؤساء كبريات شركات البترول والطاقة العالمية.

كان أول تنظيم لمؤتمر ومعرض مصر الدولي للبترول-إيجبس، في 14 فبراير عام 2017، وكان تنظيم الحدث على 3 أيام بحضور نحو 320 شركة محلية وعالمية، وفق تقارير نشرتها صحف محلية في ذلك التاريخ.

ربما يعجبك أيضا