مدير «الذرية الدولية»: منع إيران المفتشين ضربة خطيرة

جروسي ينتقد إيران بعد إلغاء تأشيرات لمحققين من وكالة الطاقة الذرية

أسماء حمدي
المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل جروسي

قال المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، رافائيل جروسي، اليوم الأربعاء 22 نوفمبر 2023، إن منع إيران بعض مفتشي الوكالة الأكثر خبرة من المشاركة مع الفريق المسموح له بالعمل هناك، يمثل ضربة خطيرة للغاية لعمل الوكالة.

وأبلغت طهران الوكالة الدولية للطاقة الذرية، في سبتمبر الماضي، بأنها اتخذت الخطوة المعروفة باسم سحب الاعتماد، وقالت الوكالة في ذلك الوقت إنه في حين أن إيران يجوز لها فعل ذلك، فإن الطريقة التي اتخذت بها الخطوة كانت غير مسبوقة وتلحق الضرر بعملها.

ضربة خطيرة

أشار جروسي في مؤتمر صحفي، عندما سئل عن مدى تأثير هذه الخطوة في قدرة الوكالة على إجراء عمليات تفتيش مهمة في إيران، إلى أنها ضربة خطيرة للغاية لقدرتنا على فعل ذلك، وحث طهران على إعادة النظر فيها، ، وفق ما أوردته وكالة أنباء رويترز.

ويشكل تخصيب اليورانيوم قلب البرنامج النووي الإيراني، وتتم من خلاله تنقية اليورانيوم إلى مستويات تصل إلى 60%، وهي نسبة قريبة من 90% المطلوبة لصنع الأسلحة.

إيران تنفي

تنفي إيران سعيها للحصول على أسلحة نووية، لكن لم تقم أي دولة أخرى بالتخصيب إلى هذا المستوى دون إنتاجها.

ولم تذكر وكالة الطاقة الذرية عدد المفتشين الذين سحبت اعتمادهم. ويقدر الدبلوماسيون العدد ببضعة مفتشين.

وقال مسؤولون إنه على الرغم من أن هذا العدد يمثل جزءًا صغيرُا من المفتشين، الذين يزيد عددهم على 100 في إيران، فإنهم من بين كبار خبراء الوكالة في مجال تخصيب اليورانيوم.

ربما يعجبك أيضا