جنرال أمريكي يدعو إلى تسريع وتيرة تسليم الأسلحة لتايوان

أسماء حمدي

قال جنرال أمريكي كبير، اليوم الجمعة 14 يوليو 2023: “من الضروري أن تسرع الولايات المتحدة وحلفاؤها تسليم الأسلحة إلى تايوان في السنوات المقبلة لمساعدة الجزيرة في الدفاع عن نفسها”.

والولايات المتحدة هي أهم مورد أسلحة لتايوان. وطالبت بكين مرارًا بوقف بيع الأسلحة الأمريكية إلى تايوان، وعدّتها دعمًا غير مبرر للجزيرة المتمتعة بالحكم الديمقراطي التي تطالب بكين بالسيادة عليها.

أنظمة الدفاع الجوي

قال رئيس هيئة الأركان المشتركة للجيش الأمريكي، الجنرال مارك ميلي، خلال زيارة لطوكيو: “السرعة التي نساعد بها أو دول أخرى تايوان في تحسين قدراتها الدفاعية، أعتقد أنها ربما بحاجة إلى التعجيل في السنوات المقبلة”.

وأشار ميلي إلى أن تايوان بحاجة إلى أسلحة مثل أنظمة الدفاع الجوي وأسلحة يمكنها استهداف السفن من البر، مضيفًا “أعتقد أنه من المهم تحسين جيش تايوان وقدراته الدفاعية”، حسب وكالة أنباء رويترز.

العلاقات الأمريكية الصينية

أوضح ميلي أن العلاقات بين الولايات المتحدة والصين متراجعة بشدة، وأن الاجتماعات الدبلوماسية الأخيرة، بما فيها بين وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، وكبير الدبلوماسيين الصينين، وانج يي، كانت مهمة لتقليل احتمالات التصعيد.

وأضاف “الولايات المتحدة تدرس ما إذا كانت بحاجة إلى تغيير مكان وجود بعض القوات الأمريكية داخل منطقة آسيا والمحيط الهادي”.

الإنفاق الدفاعي لتايوان

تشكو تايوان منذ العام الماضي من تأخير في تسليم الأسلحة الأمريكية، مثل صواريخ ستينجر المضادة للطائرات، إذ حولت شركات إنتاج الأسلحة الإمدادات إلى أوكرانيا في الوقت الذي تقاتل فيه القوات الروسية، وقد أثارت هذه القضية قلق بعض المشرعين الأمريكيين.

وقالت تايوان إن إنفاقها الدفاعي هذا العام سيركز على تجهيز الأسلحة والمعدات لحصار شامل من الصين، بما فيه قطع غيار لمقاتلات إف-16، وتجديد مخزون الأسلحة.

مناورات حربية

أجرت الصين مناورات حربية حول الجزيرة في أغسطس، وأطلقت صواريخ فوق تايبيه، وأعلنت مناطق حظر طيران وإبحار في محاكاة لما يمكن أن تفعله، إذا حاولت حصار تايوان خلال الحرب.

وتوجد غالبية القوات الأمريكية في المنطقة شمال شرق آسيا، منهم 28500 جندي في كوريا الجنوبية، و56 ألف جندي في اليابان.

اقرأ أيضًا| حاملة طائرات أمريكية تحلق في أجواء مضيق تايوان

اقرأ أيضًا| سفينتان حربيتان روسيتان قرب تايوان.. رسالة إلى الكونجرس الأمريكي؟

ربما يعجبك أيضا