جوتيريش في القمة العربية: حرب غزة هي الأسوأ بالنسبة للمدنيين والصحفيين

عبدالمقصود علي
الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش

قال الأمين العام للأمم المتحد أنطونيو جوتيريش، الخميس 16 مايو 2024 إن الحرب الدائرة في قطاع غزة هي الأسوأ بالنسبة للمدنيين والصحفيين.

وفي كلمته أمام القمة العربية في البحرين أكد الأمين العام للأمم المتحدة أن التوترات تتصاعد مع اعتداءات المستوطنين على المساعدات المتجهة لقطاع غزة، مشيرا إلى أن التغلب على التحديات العالمية يتطلب تكاتف الجهود

وأكد جوتيريش أن الحرب في غزة مروعة مشيرا الى رفضه سياسة العقاب الجماعي للفلسطينيين، داعيا كذلك لوقف إطلاق النار في السودان والتحول لعملية سياسية.

من جهته تقدم الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، في افتتاح فعاليات القمة ال33، بالشكر لملك البحرين وإلى شعب مملكة البحرين وحكومتها على الرعاية والكرم”.

وقال إن “هذه القمة تعقد اليوم فى ظروف إستثنائية، فالعدوان الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني يمثل حدثا تاريخيا فارقا”.

وأضاف “لن تنسي الشعوب العربية ذلك العنف الذى يقوم به الاحتلال الإسرائيلي على فلسطين.. وصار العالم كله مدركا لحقيقة هي أن الاحتلال والسلام لا يجتمعان”.

وتابع”السلام يقتضي الإنهاء الفورى للاحتلال وتجسيد الدول الفلسطينية على حدود 67.. ولكن ما رأيناه على مدار الشهور الماضية يشير إلى أن الأوهام لازالت تحكم التفكير، وللأسف قدمت بعض الدول الغربية غطائا سياسيا لكي تمارس إسرائيل الإجرام فى غزة اليوم”.

وانطلقت في العاصمة المنامة، الخميس، أعمال القمة العربية الـ 33، بكلمة لولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان أكد فيها على ضرورة دعم جهود وقف إطلاق النار في غزة وإقامة دولة فلسطينية.

 

ربما يعجبك أيضا