جوتيريش: مستوى الموت والدمار بقطاع غزة الأكبر على الإطلاق

عمر رأفت
جوتيريش

قال الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، أن مستوى الموت والدمار الذي نشهده في قطاع غزة هو الأكبر على الإطلاق، مضيفًا أن انتهاكات القانون الدولي الإنساني غير مقبولة على الإطلاق.

وناشد جوتيريش في بيان، اليوم الخميس 19 سبتمبر 2024، المجتمع الدولي إلى الضغط لوقف الحرب في أسرع وقت ممكن، وأكد على أهمية أن يعمل وقف إطلاق النار هذا على تهيئة الظروف اللازمة لانتقال السلطة في غزة إلى السلطة الفلسطينية، وكذلك في الضفة الغربية، بما في ذلك القدس الشرقية.

وجود تحقيق جدي

قال الأمين العام إن عدد موظفي الأمم المتحدة الذين قتلوا، وخاصة من الأونروا، في غزة هو أمر لا يطاق على الإطلاق، ويتطلب المساءلة الفعالة.

وأضاف أن جميع الحالات التي قتل فيها العاملون في المجال الإنساني تقود إلى ضرورة وجود تحقيق جدي ومساءلة فعالة حيث عدد العاملين الإنسانيين الذين قتلوا لا مثيل له لم أر أي جزء آخر من العالم.

قلق إزاء سوريا ولبنان

عما يحدث في سوريا ولبنان، أعرب الأمين العام للأمم المتحدة عن قلقه إزاء التقارير التى أفادت بانفجار عدد كبير من أجهزة الاتصالات بأنحاء لبنان وسوريا، ما أدى إلى مقتل 11 شخصا على الأقل منهم أطفال وإصابة الآلاف.

وحث الأمين العام، فى بيانه جميع المعنيين على ممارسة أقصى درجات ضبط النفس لمنع مزيد من التصعيد، كما حث الأطراف على إعادة الالتزام بالتطبيق الكامل لقرار مجلس الأمن رقم 1701 والعودة فورا إلى وقف الأعمال العدائية لاستعادة الاستقرار.

 

 

ربما يعجبك أيضا