جوتيريش يحث على تمديد تسليم المساعدات من تركيا إلى السوريين

الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش في مجلس الأمن

حث الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش مجلس الأمن يوم أمس الاثنين 20 يونيو 2022 على تمديد موافقته على تسليم المساعدات من تركيا إلى ملايين الأشخاص المحتاجين في شمال غرب سوريا، قائلا للمنظمة “لا يسعنا التخلي عن شعب سوريا”.

هذا، ومن المقرر أن ينتهي في العاشر من يوليو المقبل تفويض الأمم المتحدة الذي سمح بتوصيل شحنات من المساعدات من الجانب التركي إلى شمال غرب سوريا الخاضع لسيطرة المعارضة.

وتتحدث روسيا حليفة النظام السوري إن العملية القائمة منذ فترة طويلة تنتهك سيادة سوريا ووحدة أراضيها، وتقول إنه يجب تسليم المزيد من المساعدات من داخل البلاد، مما يثير مخاوف المعارضة من أن الغذاء والمساعدات الأخرى ستقع تحت سيطرة حكومة دمشق.

جوتيريش ذكر أيضًا إن الأمم المتحدة نفذت العام الماضي خمس عمليات تسليم من هذا القبيل إلى الشمال الغربي الخاضع لسيطرة المعارضة، غير أنها لم تكن “على النطاق المطلوب لتحل محل عملية تسليم المساعدات الضخمة عبر الحدود”، وفق ما أوردته “رويترز”.

وأضاف “أناشد أعضاء المجلس بشدة الحفاظ على التوافق بشأن السماح بعمليات عبر الحدود.. فمن الواجب أخلاقيا تخفيف معاناة 4.1 مليون شخص في المنطقة يحتاجون إلى المساعدة والحماية ودعمهم في ضعفهم هذا”.

وكشف جوتيريش بأن 80 % من المحتاجين للمساعدات في شمال غرب سوريا نساء وأطفال، وتنقل نحو 800 شاحنة شهريًا مساعدات من تركيا في إطار عملية الأمم المتحدة التي طلب جوتيريش تمديدها لعام آخر.

ربما يعجبك أيضا

العربية English