«جولدمان ساكس» يُبقي على توقعه لسعر خام برنت عند 100 دولار للبرميل

مصطفى خلف الله

أبقى بنك الاستثمار الأمريكي جولدمان ساكس على توقعه لسعر خام برنت عند 100 دولار للبرميل ضمن تصور أساسي وفقا لوكالة أنباء العالم العربي (AWP)، اليوم الاثنين 8 إبريل 2024.

وأوضح البنك في مذكرة بحثية حديثة أن سبب إبقائه على السعر يرجع إلى أنه افترض بالفعل نموًا قويًا للطلب العالمي على النفط في 2024 بمقدار 1.5 مليون برميل يوميًا، وهو ما يظل أعلى من توقعات وكالة الطاقة الدولية وإجماع السوق، مع وجود مخاطر متوازنة تقريبًا تنقسم إلى مخاطر قد تدفع إلى رفع التوقعات في أوروبا وأخرى قد تدفعها للهبوط في الصين.

إمدادات النفط من دول أوبك+

أضاف البنك أيضًا أن تصوره الأساسي يفترض عدم وقوع تأثيرات سلبية إضافية على الإمدادات جراء تصاعد الأوضاع الجيوسياسية.

وذكر أن بين أسباب الإبقاء على السعر افتراضه بأن الطاقة الاحتياطية المرتفعة ستؤدي بأن تعزز “أوبك+” الإنتاج.

وتوقع أن ترتفع إمدادات النفط من الدول الثماني الأعضاء في التكتل، التي أعلنت عن أحدث حزمة إضافية من التخفيضات في الإنتاج البالغة 2.2 مليون برميل يوميا في يونيو ونوفمبر 2023، بواقع 1.2 مليون برميل يوميًا اعتبارًا من يوليو وحتى نوفمبر 2024، مع مساهمة السعودية بواقع 750 ألف برميل يوميًا.

زيادة الإنتاج

يضم تكتل “أوبك+” منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) ومنتجين مستقلين بينهم روسيا. ويخفض التكتل الإنتاج منذ 2022 بدعوى الحفاظ على استقرار أسواق الطاقة.

وأضاف أن نموذجه الخاص بمنظمة أوبك يشير إلى أن زيادة الإنتاج بات احتمالًا أكثر ترجيحًا مع انخفاض المخزونات التجارية للنفط لدى دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية من بين عوامل أخرى.

وأشار البنك إلى أنه يفترض أن “أوبك+” لن تدفع أسعار النفط إلى مستويات متطرفة لأن أزمة الطاقة في 2022 أظهرت أن الأسعار المتطرفة تدمر الطلب المتبقي على المدى الطويل على نفط أوبك عبر تعزيز الإمدادات من خارج المنظمة وزيادة الإنفاق الرأسمالي على بدائل النفط.

ربما يعجبك أيضا