جيروزاليم بوست: إسرائيل فشلت في تحقيق أهدافها المعلنة لحرب غزة

جيروزاليم بوست: بسبب حرب غزة.. مخاوف من تآكل الثقة المتبادلة بين الولايات المتحدة وإسرائيل

بسام عباس
جنود إسرائيليون يقومون بأعمال صيانة على دبابة ميركافا

مع احتدام الحرب على غزة، لم يحقق الجيش الإسرائيلي هدفه المعلن بوضوح، وغير قادر على الموافقة على صيغة حماس لإطلاق سراح الأسرى، الذين يعيشون في خطر مميت.

وعلى صعيد العلاقات مع الولايات المتحدة، أشارت الصحيفة إلى أنّ سلوك واشنطن الأخير يشير إلى تآكل في الثقة، وفي وقت تواصل فيه إرسال المعدات العسكرية إلى إسرائيل، إلا أنّ الأخيرة قلقة بشأن مستقبل هذا الدعم.

إعادة الأسرى

أوضح الكاتب “ديفيد بن باسات”، في مقال نشرته صحيفة “جيروزاليم بوست” الإسرائيلية، السبت 6 إبريل 2024، أن إسرائيل فشلت في تحقيق الأهداف المعلنة طوال 6 أشهر من الحرب على غزة، منتقدًا التوغل البري للقوات الإسرائيلية في رفح جنوبي القطاع وغياب خطة “اليوم التالي”.

وأضاف أن على الحكومة الإسرائيلية أن تصدر تعليمات لقواتها بشأن كيفية المضي قدمًا، وعليها أيضًا أن تجد على وجه السرعة سبيلاً لإعادة الأسرى، لافتًا إلى أنه قد اتضح بشكل تدريجي ومؤلم عدم وجود لما يسمى خطة “اليوم التالي”، وأن نهاية الحرب لا تلوح في الأفق.

وقال إن عودة الأسرى هي الأولوية الأولى، بل وتسبق التوغل في رفح، كما اتضح عندما وافقت إسرائيل على وقف إطلاق النار لمدة 6 أسابيع، لافتًا إلى أن مطالب حماس بإطلاق سراح أسراها، يمثل أسوأ الخيارات الممكنة، لأنه من الواضح أن حماس ستعيد تسليحهم فورًا ليهاجموا إسرائيل من جديد.

 Israeli soldiers operate in the Gaza Strip, on April 2, 2024

جندي إسرائيلي أثناء تواجده في قطاع غزة بتاريخ 2 إبريل 2024

تآكل الثقة

قال بن باسات إن العديد من الأخطاء قد ارتُكبت في ظل هذه الحرب من بينها قرار إبقاء عملية رفح للنهاية، إذ كان يجب على الجيش الإسرائيلي أن يدخل رفح منذ البداية ويتقدم بشكل متزامن، وليس بالدور، لافتًا إلى أن المصريين يرفضون دخول الجيش الإسرائيلي إلى رفح، ولكن من دون ذلك لن تنتهي الحرب.

وأضاف أن إسرائيل لم تعد متأكدة من دعم الولايات المتحدة، وعلى الرغم من أن الولايات المتحدة تواصل تقديم الدعم العسكري، إلا أن هناك مخاوف من تآكل الثقة بينها وبين إسرائيل، مشيرًا إلى أن “الفيتو” الذي امتنعت الولايات المتحدة عن استخدامه لم يكن ذا أهمية، ولكنه أظهر موقفًا أمريكيًّا مجافيًّا لإسرائيل، ما شكك في الدعم المستقبلي.

الصراع مع حزب الله

انتقل الكاتب إلى الصراع الإسرائيلي مع حزب الله، موضحًا أن قدراته عدّة أضعاف قدرات حماس، وإنه يراقب ويخطط لعملياته وفقًا للتطورات الميدانية في غزة، مشددًا على أن تفكيك حماس وتدمير قدراتها العسكرية أمر ضروري لإسرائيل في التأثير على حربها المحتملة مع حزب الله.

وقال إن الولايات المتحدة، أفضل صديقة لإسرائيل دائمًا، واتضح ذلك، بشكل لا لبس فيه في الأسبوع الماضي، عندما وافق الرئيس الأمريكي، جو بايدن، على صفقة أسلحة جديدة تشمل طائرات الشبح والأسلحة المتقدمة، على الرغم من انتقادات الديمقراطيين.

ربما يعجبك أيضا