جيروم باول يُطمئن: ودائع البنوك الأمريكية «آمنة»

فاروق محمد
جيروم باول

شدد رئيس مجلس الاحتياط الفيدرالي، جيروم باول، على أن كل الودائع في البنوك الأمريكية آمنة، حسب ما أوردته وكالة أنباء رويترز.

وجدد باول تعهده بمواصلة العمل لإعادة معدل التضخم إلى المستهدف البالغ 2%، مع المحافظة في الوقت ذاته على سلامة النظام المصرفي، وذلك خلال مؤتمر صحفي أعقب اجتماع لجنة السياسة النقدية، التي أقرت رفع الفائدة 0.25%.

ودائع البنوك الأمريكية «آمنة»

أضاف باول أن الاحتياط الفيدرالي سيستخدم كل الأدوات ليظل النظام المصرفي آمنًا وسليمًا، موضحًا أن مشكلات البنوك الفردية قد تهدد النظام المصرفي في الولايات المتحدة، وبالتالي يجب التعامل معها.

وشدد على أن كل الودائع في المصارف الأمريكية آمنة، وأن اتخذ البنك المركزي ووزارة الخزانة والمؤسسة الفيدرالية للتأمين على الودائع، اتخذت الإجراءات الضرورية واللازمة في مواجهة الأزمة، التي هزت القطاع المصرفي الأمريكي.

تحوّل في لهجة رفع أسعار الفائدة

قال باول إن تركيز الاحتياط الفيدرالي ينصب في هذه الفترة على التشديد النقدي، وهذا مختلف عن التشديد الائتماني المرتبط بأزمة البنوك، مشددًا على أن لهجة البنك المركزي الآن بشأن رفع أسعار الفائدة تحوّلت من الحديث عن “مواصلة رفع الفائدة” إلى الحديث عن “بعض الزيادات” في الفترة المقبلة.

وأشار إلى أن “سوق العمل لا تزال قوية، حسب البيانات الرسمية الأخيرة، وزادت كشوف أجور القطاع الخاص خلال فبراير بواقع 242 ألفًا، مقارنة بزيادة معدلة قدرها 119 ألفًا في يناير، ما يعكس استمرار الطلب على العمالة الذي يدعم نمو الأجور”.

ربما يعجبك أيضا