“جيه بي مورجان” يرجح رفع “الفيدرالي” معدلات الفائدة 9 مرات

محمود يوسف
بنك جي بي مورجان

توقع الاقتصاديون في “جيه بي مورجان” رفع “الاحتياطي الفيدرالي” أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس في كل اجتماع على مدار 9 اجتماعات متتالية في محاولة للحد من التضخم.

وذكرت وكالة “بلومبرج”، اليوم (السبت)، أن البنك ينضم بذلك إلى آخرين في “وول ستريت” وسط تزايد الرهانات على تشديد السياسة النقدية بوتيرة أسرع بعد تسجيل مؤشر أسعار المستهلكين الأمريكي في يناير أكبر قفزة منذ عام 1982.

وتوقع بنك “جولدمان ساكس” في وقت سابق 7 ارتفاعات هذا العام مقارنة بتوقعه السابق بـ 5 ارتفاعات فقط.

9 زيادات

وقال فريق “جيه بي مورجان” بقيادة كبير الاقتصاديين، بروس كاسمان في مذكرة بحثية: “نتوقع رفع الاحتياطي الفيدرالي بمقدار 25 نقطة أساس في كل اجتماع من الاجتماعات التسعة المقبلة على أن يقترب من موقف محايد مطلع العام المقبل”.

كتب الاقتصاديون أن بيانات التضخم في الولايات المتحدة لشهر يناير “مفاجأة تدفع إلى رفع الفائدة ولم نعد نشهد الآن تباطؤ مقارنة بوتيرة الربع الماضي شبه القياسية.”

تهديد التعافي الاقتصادي

وفيما يتعلق بالتضخم، قال الاقتصاديون إن “حلقة التغذية المرتدة” التي قد نشهدها في ظل تزامن النمو القوي وضغوط التكلفة وسلوك القطاع الخاص الذي سيستمر حتى مع تلاشي ضغوط ارتفاعات أسعار الطاقة الحالية بنهاية المطاف.

كتب الاقتصاديون: “إن خطر تحول البنوك المركزية والحاجة لتباطؤ النمو وتأثير ذلك في المقابل على الأوضاع المالية العالمية قد يكون أكبر تهديد لتعافي الاقتصاد العالمي”.

يأتي التقرير عقب تصريحات رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في شيكاغو تشارلز إيفانز يوم الجمعة بشأن الحاجة إلى تحول “جوهري” في السياسة النقدية.

 

ربما يعجبك أيضا