حرب غزة تغير بوصلة واردات النفط الإسرائيلية إلى إيلات

بلومبرج: إسرائيل عادت لاستخدام ميناء إيلات لنقل النفط

أحمد السيد

أظهرت تقارير أن سفن نقل النفط المتجهة إلى إسرائيل غيرت اتجاهها من ميناء عسقلان الرئيس، إلى ميناء إيلات الأبعد، المطل على البحر الأحمر، بفعل الحرب في غزة.

وكشف تقرير من وكالة بلومبرج، اليوم الجمعة 20 أكتوبر 2023، عن أن إسرائيل عادت لاستخدام ميناء إيلات في العقبة، لنقل النفط، بدلًا من ميناء عسقلان.

وذكر التقرير أن ناقلة نفط متجهة نحو ميناء إسرائيلي يطل على البحر الأبيض المتوسط غيّرت بوصلتها، وستذهب بدلاً من ذلك إلى ميناء آخر مطل على البحر الأحمر، نادرًا ما يستخدم في تسليم الخام.

وبحسب التقرير: تبرز الشحنة قدرة إسرائيل على مواصلة استقبال شحنات النفط، على الرغم من القتال الدائر على بعد أميال قليلة من عسقلان، التي تحتضن ميناء الاستيراد الإسرائيلي الرئيس المطل على البحر المتوسط.

وتشير بيانات تتبع السفن، التي جمعتها بلومبرج، إلى أن الناقلة سي فايولت، التي يبلغ طولها 900 قدم، تنقل أكثر من مليون برميل نفط من أذربيجان، وتتجه رسميًّا نحو العقبة في الأردن.

وقال عدة متداولين إن شركة التكرير الإسرائيلية باز أويل اشترت الشحنة، وسيجري تسليمها عبر ميناء إيلات المطل على ساحل البحر الأحمر في البلاد. وتقع إيلات على بعد أميال قليلة غرب العقبة.

ولم تستخدم إسرائيل ميناء إيلات لاستقبال واردات النفط الخام منذ عدة سنوات، حسب البيانات الصادرة عن شركة كبلر للتحليلات السوقية.

ربما يعجبك أيضا