حسين فهمي لـ«رؤية»: الالتزام بقواعد المهرجان لا يقلل من النجوم

حسين فهمي يتحدث لـ"شبكة رؤية الإخبارية" عما حدث في ليلة افتتاح مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في الدورة 44.


تصدرت كواليس ليلة افتتاح مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، محركات البحث بسبب مشاهدها المثيرة، فجمعت بين الاستياء والإعجاب.

وفي تصريحات خاصة من رئيس المهرجان لهذه الدورة، الفنان حسين فهمي، لـ”شبكة رؤية الإخبارية” ذكر أن من بداية موافقته على تولي الإدارة، اشترط الالتزام بقواعد لإعادة المهرجان إلى طريقه الصحيح، كي يبقى في مصاف المهرجانات العالمية.

تكريم لبلبة والراحلَيْن هشام سليم وسمير صبري الأهم عندي

أوضح فهمي أن أكثر ما أسعده على المستويين المهني والإنساني هو رد فعل الناس على تكريم الفنانة الكبيرة لبلبة ومنحها جائزة إنجاز العمر، وذكر أن تسليمه التكريم لها كان مشهدًا مؤثرًا جدًّا، لأننا عملنا معًا كثيرًا، لا سيما أنها جاءت في عيد مولدها، وكأنه تكليل لمشوار طويل، بدأته منذ أن كانت طفلة، كما ذكرت على المسرح.

وأكمل بأن اللحظة الأخرى التي أشعرته بأن هذه الدورة حققت جزءًا من المطلوب منها، حينما أهديناها إلى العزيزين الراحلين هشام سليم وسمير صبري، فكلاهما أعطى الكثير للسينما، ورحيلهما سبب حزنًا شخصيًّا لآلاف ممن ينتمون إلى تلك الصناعة.

ترميم الأفلام عملية معقدة

أكمل الفنان المصري، في حديثه لـ”شبكة رؤية الإخبارية” بأن الامتنان لا ينتهي بمجرد كلمات الشكر للراحلين، ولكن بالحفاظ على تركتهم الطيبة في الفن، لذا قرر مهرجان القاهرة السينمائي في هذه الدورة، ترميم فيلمين مهمين جدًّا بعدما قرر ترميم فيلم واحد فى السنة، والفيلمان هما مهمة على الممر ونائب فى الأرياف.

187103 2

مهرجان القاهرة السينمائي

وقبل أن يظن الناس أنها عملية هينة، لا يجب أن يعلموا مدى تعقيدها، فسابقًا كانت الأفلام في مصر تنتج كباقي العالم، ونستخدم لها النيجاتيف، والتى بدأت تتآكل وكان لا بد من ترميم الأفلام، وهي عملية تجري بصعوبة وأحيانًا نلجأ إلى مرممين في فرنسا وإنجلترا، كونهم رائدين في ذلك.

الاهتمام بذوي الهمم والبيئة رسالة مهرجان القاهرة

ذكر فهمي أنه يتمنى الاهتمام بذوي القدرات الخاصة وتخصيص كراسي متحركة لهم، وبدأت تلك الدورة بأربعة كراسى متحركة، وكذلك راعت الدورة الحفاظ على البيئة من تقليل الاعتماد على البلاستيك والورق المطبوع، والاعتماد على الشنط القابلة للتحلل.

وأما عن لقطة المذيعة بوسي شلبي، فكشف عن وجود تعليمات واضحة بعدم التصوير بالهاتف على السجادة الحمراء، كي لا تخرج صور عن المهرجان بجودة قليلة أو رديئة، في حين أنه يوجد عدد كبير من القنوات، ينقل ويبث الفعاليات على الهواء مباشرة،فضلًا عن وجود  شريك إعلامي يجب احترامه.

الالتزام بالقواعد لا ينقص من النجوم شيئًا

أوضح رئيس الدورة أيضًا أن ما حدث مع  الفنانة هند عاكف ليس خطأ من الإدارة والمنظمين، فلم يكن مسموحًا بالدخول بدون دعوة، وفي النهاية تعاملنا مع الموقف بحكمة وأدخلناها، وفكرة سقوط أسماء من الدعوة هو أمرر متكرر، فلا يمكن حصر كل نجوم مصر.

ويكمل حسين فهمي بأنه يجب احترام كل القواعد كما يحدث في المهرجانات العالمية، بما في ذلك احترام dress code لتربية الجمهور على الرؤية الجميلة، وأن لا يوجد قبح، وأحترم قرار عدد من الفنانين الذين لم يحضروا المهرجان لمعرفتهم بأننى متمسك بالدريس كود.

 

ربما يعجبك أيضا