حظر التيك توك.. الولايات المتحدة تتهم التطبيق الصيني بالتجسس

إسراء عبدالمطلب
السيناتور مارك آر وارنر

قام المشرعون بتسريع الاقتراح، وهو التهديد الأكثر أهمية لعمليات التطبيق الشهير في الولايات المتحدة، من خلال ربطه بحزمة تمويل مترامية الأطراف تقدم المساعدة لإسرائيل وأوكرانيا وتايوان.


أقر الكونجرس تشريعًا لحظر أو بيع تيك توك، ما يمثل توبيخًا تاريخيًا للملكية الصينية لهذه المنصة، بعد سنوات من المحاولات الفاشلة لمعالجة مخاطر الأمن القومي المزعومة للتطبيق.

وافق مجلس الشيوخ، على الإجراء بأغلبية 79 صوتًا مقابل 18 كجزء من حزمة مترامية الأطراف تقدم المساعدة لإسرائيل وأوكرانيا وتايوان، وأرسل الاقتراح إلى مكتب الرئيس الأمريكي، جو بايدن، مع موافقة مجلس النواب عليه يوم السبت، وأصدر بايدن بيانًا بعد دقائق من تصويت مجلس الشيوخ قال فيه إنه يعتزم التوقيع على مشروع القانون ليصبح قانونًا اليوم الأربعاء 24 أبريل 2024.

حظر تيك توك بأمريكا.. ماذا يعني تصويت مجلس النواب؟ إليك كل ما تحتاج لمعرفته - CNN Arabic

حظر تيك توك

حسب تقرير لصحيفة واشنطن بوست، بتاريخ 23 أبريل 2024، فإنه بمجرد التوقيع سيمنح هذا البند الشركة الأم لـ TikTok، ByteDance ، ما يقرب من تسعة أشهر لبيع التطبيق الذي يحظى بشعبية كبيرة أو مواجهة حظر وطني، وهو موعد نهائي يمكن للرئيس تمديده لمدة 90 يومًا.

ويشكل هذا الإجراء الذي يحظى بدعم واسع من الحزبين، أكبر تهديد حتى الآن لعمليات التطبيق في الولايات المتحدة، حيث يضم أكثر من 170 مليون مستخدم وأصبح قوة اقتصادية وثقافية. وأشار المشرعون الذين يضغطون من أجل التقييد إلى مخاوف من أن هيكل ملكية الشركة قد يسمح للحكومة الصينية بالوصول إلى بيانات الأمريكيين، وهي ادعاءات تعارضها TikTok.

معركة قانونية

من المتوقع أن تتحدى تيك توك هذا الإجراء، مما يؤدي إلى معركة قانونية عالية المخاطر وربما طويلة من شأنها أن تختبر حجة الشركة بأن أي قانون من هذا القبيل سينتهك حقوق حرية التعبير للملايين. لكن جهودها المحمومة لعرقلة الاقتراح – بما في ذلك حث المستخدمين على تسجيل الشكاوى مع ممثليهم في الكونجرس وعرض إعلانات تروج لجهود أمن بيانات TikTok قبل أيام قليلة من التصويت النهائي – فشلت في ثني المشرعين.

وقالت TikTok في بيان الأسبوع الماضي: “من المؤسف أن مجلس النواب يستخدم غطاء المساعدات الأجنبية والإنسانية المهمة للتشويش مرة أخرى على مشروع قانون الحظر الذي من شأنه أن يطمس حقوق حرية التعبير لـ 170 مليون أمريكي”.

تقييد المنصة

لمدة نصف عقد، قام المشرعون الأمريكيون بفحص العلاقة بين TikTok و ByteDance ومقرها بكين بسبب مخاوف من أنها قد تجعل بيانات المستخدم الأمريكية عرضة للمراقبة من قبل الحكومة الصينية. ردًا على ذلك، اقترحت TikTok خطة أطلق عليها اسم Project Texas لحماية البيانات الأمريكية والتي ستشمل تخزين تلك المعلومات مع شركة التكنولوجيا الأمريكية العملاقة Oracle.

ومع تعثر المفاوضات بين TikTok والحكومة الفيدرالية، أعاد المشرعون تنشيط التشريع الذي يمنح السلطة التنفيذية سلطة تقييد المنصة. وقال السيناتور مارك وارنر (ديمقراطي من فرجينيا)، وهو أحد أكبر مؤيدي التشريع في المجلس، لصحيفة واشنطن بوست يوم الثلاثاء: “لقد كان طريقاً طويلاً ومتعرجاً”.

بيع المنصة

تصاعدت هذه الجهود الشهر الماضي بعد أن كشفت مجموعة من المشرعين في مجلس النواب من الحزبين الجمهوري والديمقراطي عن نسخة قائمة بذاتها من تشريع سحب أو حظر TikTok، مما أعطى ByteDance نافذة أقصر لبيع المنصة.

على الرغم من أن الدفع يبدو أنه بدأ في غضون أيام، إلا أن أعضاء الكونجرس ومسؤولي إدارة بايدن كانوا يعملون منذ أشهر لتطوير أحدث مشروع قانون وتوسيع قاعدة دعمه، وفقًا لمقابلات مع مشرعين رئيسيين وستة من كبار مساعدي الكابيتول هيل. ، وتحدث الأخير بشرط عدم الكشف عن هويته لمناقشة المفاوضات الخاصة.

ردود فعل سلبية

في مارس 2023، استدعى المشرعون في لجنة الطاقة والتجارة بمجلس النواب الرئيس التنفيذي لشركة TikTok، شو زي تشيو، للإدلاء بشهادته حول علاقات الشركة مع الصين، وهي جلسة ساخنة رفض فيها المشرعون من مختلف الأطياف السياسية تأكيدات الشركة بأنها ستحجب بيانات المستخدمين الأمريكيين. من الصين واتخاذ خطوات لمنع أي تأثير أجنبي على المنصة. سلط مظهر Chew المثير للجدل الضوء على العديد من المقترحات التي تهدف إلى فصل TikTok عن ByteDance .

ولكن بعد أن واجهت بعض مشاريع القوانين المدعومة على نطاق واسع ردود فعل سلبية من بعض الديمقراطيين والجمهوريين ، عاد المشرعون في اللجنة المختارة بمجلس النواب بشأن الصين إلى “لوحة الرسم” العام الماضي للتوصل إلى تسوية محتملة، حسبما قال النائب راجا كريشنامورثي (ديمقراطي). -Ill.)، أحد الرعاة الرئيسيين لتشريع TikTok الذي من المقرر أن يتم توقيعه ليصبح قانونًا.

ربما يعجبك أيضا