حماس تعلق على اقتحام جيش الاحتلال مستشفى الشفاء

حماس تحمل إسرائيل وبايدن مسؤولية اقتحام مجمع الشفاء

عبدالمقصود علي
مستشفى الشفاء في غزة

حمّلت حركة حماس، اليوم الأربعاء 15 نوفمبر 2023، إسرائيل والرئيس الأمريكي جو بايدن وإدارته “كامل المسؤولية عن تداعيات اقتحام جيش الاحتلال الإسرائيلي مجمّع الشفاء الطبّي في مدينة غزة.

وأوضحت أن ما يتعرّض له الطاقم الطبّي وآلاف النازحين داخل المجمع “جريمة وحشية “، وذلك إثر إعلان الجيش أنّه باشر تنفيذ “عملية دقيقة” ضدّ حماس في “جزء محدّد” من المستشفى الأكبر في قطاع غزة.

وقالت حماس في بيان لها: إن تبنّي البيت الأبيض والبنتاجون لرواية الاحتلال الكاذبة، والزاعمة باستخدام المقاومة لمجمع الشفاء الطبي لأغراض عسكرية، كان بمنزلة الضوء الأخضر للاحتلال لارتكاب المزيد من المجازر”.

وشددت على أن “صمت الأمم المتحدة، وخُذلان العديد من الدول والأنظمة، لن يُثني شعبنا الفلسطيني عن التمسك بأرضه، وحقوقه الوطنية المشروعة”.

وأعلن الجيش الإسرائيلي صباح الأربعاء عن دخول جزء من مستشفى الشفاء في قطاع غزة، ودعا عناصر حركة حماس إلى الاستسلام.

وقال الجيش إن قواته بدأت “عملية دقيقة وموجهة” ضد حركة حماس في منطقة محددة في مستشفى الشفاء، استنادا إلى “معلومات استخباراتية وضرورة عملياتية”.

وأضاف: “يقوم الجيش الإسرائيلي بعملية برية في غزة لهزيمة حماس وإنقاذ رهائننا. إسرائيل في حالة حرب مع حماس، وليس مع المدنيين في غزة. وتضم قوات جيش الدفاع الإسرائيلي طواقم طبية ومتحدثين باللغة العربية، خضعوا لتدريبات محددة للاستعداد لهذه البيئة المعقدة والحساسة، بهدف عدم إلحاق أي ضرر بالمدنيين الذين تستخدمهم حماس كدروع بشرية”.

​ويضمّ مستشفى الشفاء آلافاً من الفلسطينيين من مرضى وطواقم طبية ومدنيين نازحين جرّاء الحرب المستعرة منذ 7 من أكتوبر بين إسرائيل وحركة حماس.

ربما يعجبك أيضا