عاجل| حماس تعلن عدم مشاركتها بمحادثات الهدنة في قطر

مصادر إيرانية: هدنة غزة قد تمنع هجومًا متوقعًا على إسرائيل

أسماء حمدي
غزة

قالت حركة ‏حماس ‏الفلسطينية، اليوم الأربعاء 14 أغسطس 2024‏، إنها لن تشارك في جولة جديدة من محادثات وقف إطلاق النار في قطاع غزة المقرر عقدها غدًا الخميس في قطر.

ويبدد إعلان حماس آمال التوصل إلى هدنة تقول مصادر إيرانية إنها قد تمنع هجومًا إيرانيًا متوقعًا على إسرائيل.

اتفاق وقف إطلاق النار ‏

ذكرت الولايات المتحدة أنها تتوقع أن تمضي المحادثات غير المباشرة قدما كما هو مخطط لها في العاصمة القطرية الدوحة، غدا الخميس، وإن التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار لا يزال ممكنًا.

ومع ذلك، ذكر موقع “أكسيوس” الأمريكي، أن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، أرجأ زيارة إلى الشرق الأوسط كان من المتوقع أن تبدأ، أمس الثلاثاء.

خطة قابلة للتطبيق

أوضح 3 مسؤولين إيرانيين كبار، أن التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار في غزة فقط هو الذي سيمنع رد إيران المباشر على إسرائيل بعد اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، على أراضيها الشهر الماضي.

وقالت الحكومة الإسرائيلية إنها سترسل وفدا إلى محادثات غدا الخميس، لكن حماس طلبت خطة قابلة للتطبيق لتنفيذ مقترح قبلته بالفعل بدلا من المزيد من المحادثات.

متاهة المفاوضات ‏

بدوره، وقال القيادي الكبير في حركة حماس سامي أبو زهري: “حركة حماس متمسكة بورقة الوسطاء التي قدمت إليها في الثاني من يوليو والتي تستند إلى قرار مجلس الأمن، وخطاب الرئيس الأمريكي جو بايدن، والحركة جاهزة للبدء فورا في البحث في آليات تنفيذها”.

وأضاف أبو زهري: “أما الذهاب لمفاوضات جديدة فهو يسمح للاحتلال بفرض شروط جديدة وتوظيف متاهة المفاوضات لارتكاب المزيد من المجازر”، بحسب وكالة أنباء رويترز.

قصف إسرائيلي

لم يهدأ القتال في القطاع حيث قال سكان في مدينة خان يونس في الجنوب، إن القوات الإسرائيلية قصفت منازل في الشرق وكثفت قصف الدبابات على المناطق الشرقية من وسط المدينة.

وقالت إسرائيل إنها ترد على إطلاق حماس لصواريخ باتجاه تل أبيب، أمس الثلاثاء، وقصفت منصات إطلاق صواريخ وقتلت مسلحين من بين 40 هدفا عسكريا على مدار الساعات الأربع والعشرين الماضية في وسط غزة وخان يونس وغرب رفح في الجنوب.

اشتباكات عنيفة ‏

من جانبها، قالت كتائب القسام وسرايا القدس، الجناحان المسلحان لحركة حماس والجهاد الإسلامي، إنها هاجمت القوات الإسرائيلية في عدة مناطق بينما قال مسؤولو صحة فلسطينيون إن القصف الإسرائيلي تسبب في استشهاد 14 شخصا على الأقل، اليوم الأربعاء، معظمهم في وسط وجنوب القطاع.

وقالت حماس أيضا إن مقاتليها يخوضون اشتباكات عنيفة مع القوات الإسرائيلية في الضفة الغربية التي تحتلها إسرائيل، حيث قالت إسرائيل إنها قتلت عددا من المسلحين.

ربما يعجبك أيضا