خبراء الصحة يحذرون من مخاطر تناول هرمون النمو HGH على الشباب

علي محمد
خبراء الصحة يحذورن من مخاطر تناول هرمون النمو HGH على الشباب

يسعى بعض الشباب للحصول على جسم مثالي باللجوء لاستخدام ما يسمى "حقن الزيت"، ما حذر منه متخصصون.


حذر أطباء من مخاطر المنشطات، لا سيما هرمون النمو HGH، وبعض أنواع المكملات الغذائية الأخرى على جسم الإنسان.

وفي حين يلجأ كثير من الشباب إلى مواد وعقاقير لتسريع عملية بناء العضلات، ويسرفون في استخدامها لدرجة الهوس، من أجل الوصول إلى جسم مفتول العضلات، يعدد الأطباء وخبراء التغذية مخاطر هذه الممارسات، ويحذرون من أنها قد تؤدي إلى الوفاة.

مخاطر استخدام هرمون النمو HGH

يعد هرمون النمو موضوعًا رئيسيًّا لبحوث العلماء والأطباء، كونه محورًا أساسيًّا في التأثير في الكتلة العضلية بمختلف المراحل العمرية، فضلًا عن تأثيره في القلب والأوعية الدموية والكبد والكلى. ويسعى بعض الشباب للحصول على جسم مثالي باللجوء لاستخدام الهرمونات، أو ما يسمى “حقن الزيت”، ما حذر منه متخصصون.

وتحدث اختصاصي التغذية العلاجية، الدكتور عصام يوسف، عن ما وصفه بـ”الجانب المظلم” لتعاطي هذا النوع من الهرمونات، موضحًا في تصريح لشبكة رؤية الإخبارية، أن المنشطات البنائية، مثل هرمون النمو HGH، تسبب الشيخوخة المبكرة وتليف الكبد والماء تحت الجلد، وتضر بمدرات البول.

وعن تأثير هذه الهرمونات عن القلب، قال يوسف إن الكتلة العضلية بعد فترة من الزمن تتحول إلي دهون متراكمة، تؤثر في القلب مباشرة، وضعف تدفق الدم في الجسم، ومن ثم تصلّب الشرايين.

ضحايا HGH من الرياضيين

في العام 2020، مات لاعب كمال الأجسام الأمريكي، شون رودين، خلال مشاركته في مسابقة مستر أوليمبيا، ما استشهد به اختصاصي التغذية العلاجية، موضحًا أن الوفاة نتجت عن سحب المياه من جسمه قبل البطولة، ما أثر في صحة القلب وتدهور حالته الصحية، ليفارق بعدها الحياة.

وأشار يوسف أيضًا إلى وفاة لاعب المصارعة الحرة، إدي جيريرو، على حلبة المصارعة، نتيجة ذبحة صدرية حادة، حسب ما نشر في وكالة الأنباء الألمانية.

ما تأثير HGH في هرمون التستسترون؟

يؤثر هرمون النمو والمنشطات في ممارسي رياضة كمال الأجسام، حسب ما أوضحه اختصاصي التغذية العلاجية، قائلًا: “بعد فترة من تناول هذه المنشطات، يبدأ تأثيرها المباشر في هرمون التستسترون وضعف القدرة الجنسية لدى هؤلاء اللاعبين، ومن ثم يبدأ بتعويض هذا باللجوء إلى الأدوية والعقاقير، التي تؤدي إلي الفشل الكلوى، وتليف الكبد”.

التغذية الصحية والرياضة سبيل وحيد

نصح يوسف لاعبي كمال الأجسام باللجوء إلي التغذية الصحية السليمة والمتوازنة مع ممارسة الرياضة في أي شكل، سواء كمال الأجسام أو رياضة أخري دوريًّا ومستمرًا، وعدم اللجوء لهذه الحقن، بالنظر إلى خطورتها على الصحة العامة للجسم.

وأضاف أن الهرمونات خطيرة جدًا علي الصحة العامة عمومًا، حال تناولها بإفراط، كما يحدث داخل صالات الجيم، لتكبير العضلات وزيادة حجم الجسم على نحو متزايد.

تأثير الهرمونات في القلب مرضى السكري

حذر استشاري أمراض القلب، محمد أسامة، من استخدام الهرمونات والمنشطات عمومًا، داخل الصالات الرياضية بين الشباب وأصحاب الأمراض المزمنة، مثل مرضى الضغط العالي والسكر، لما يترتب عليها من مضاعفات خطرة.

وتابع أنه قد لا تحدث أضرار مباشرة، بعد استخدام هرمونات البناء العضلي، لكن على المدى الطويل يكون لها أضرار جسيمة على صحة القلب. وحذر  أسامة من استخدام مثل هذه الهرمونات لمرض السكر من النوع الأول أو الثاني.

ربما يعجبك أيضا