خبير تكنولوجيا: طفرة بالذكاء الاصطناعي في الإمارات

أحمد السيد

أكد الدكتور مصطفى ثابت، أستاذ الذكاء الاصطناعي بجامعة الفيوم، أن الذكاء الاصطناعي سيقوم باستبدال الوظائف الروتينية، معتبرا أن تلك الوظائف يجب ألا تشغل حيز من وقت الإنسان، لأنه خلق للإبداع والابتكار.

وعلق ثابت خلال لقاء خاص ببرنامج “العنكبوت” عبر فضائية “أزهري” مساء الخميس 18 يناير 2024 على تصريحات “بينغ شياو” الرئيس التنفيذي لمجموعة G42، والذي قال خلال المنتدى الاقتصادي العالمي “دافوس”: توجد هنا علامات عن الذكاء الاصطناعي والعلامات التجارية للذكاء الاصطناعي في جميع أنحاء دافوس، أينما تنظر هنا تجده حديث المدينة، مشددًا على أن الإمارات تمتلك رؤية كبيرة في مجالات الذكاء الاصطناعي، وحققت نجاحات مختلفة في هذا المجال.

الذكاء الاصطناعي في الإمارات

أوضح أن دولة الإمارات سباقة في مجال الذكاء الاصطناعي، حيث كانت أول دولة بالعالم تقوم بإنشاء جامعة للذكاء الاصطناعي، وكذلك هي أول دولة تعين وزيرا للذكاء الاصطناعي.

وشدد الدكتور مصطفى ثابت، على أن الذكاء الاصطناعي أصبح واقعًا لا يمكن الاستغناء عنه، مشيرًا إلى أن هناك عددًا من الكوادر المصرية تعمل في شركات الذكاء الاصطناعي بدول مختلفة، ولدينا نحو 30 كلية في مصر تتخصص في مجالات الذكاء الاصطناعي.

وأوضح ثابت، أن مصر من أفضل الدول على مستوى الشرق الأوسط في مجال الذكاء الاصطناعي، معلقا: “مازلنا نحبو في مجال الذكاء الاصطناعي من الناحية الحكومية”.

وشدد على أهمية أن يكون في مصر وزير للذكاء الاصطناعي، وسن قوانين لهذا القطاع، مضيفًا أن الذكاء الاصطناعي أصبح واقعا، ولا بد من تقنينه حتى لا يساء استخدامه، مثلما حدث مع مواقع التواصل الاجتماعي، حيث ما لم يكن هناك قوانين وقواعد حاكمة للذكاء الاصطناعي، فأنه سيستخدم بشكل خاطيء.

ربما يعجبك أيضا