خبير سياسي لـ«رؤية»: قرار الكنيست بشأن التعديلات القضائية يفجر الوضع داخل إسرائيل

إسراء عبدالمطلب

الكنيست بتمريره القانون سيؤدي إلى تفجير الوضع داخل إسرائيل.


توقع خبير الشؤون الإسرائيلية، الدكتور طارق فهمي، أن تشهد إسرائيل، اليوم الثلاثاء 11 يوليو 2023، المظاهرات الأكبر في تاريخها.

وأضاف فهمي، في تصريحات لـ”شبكة رؤية الإخبارية”، أن تصويت الكنيست الإسرائيلي بالموافقة على قانون الإصلاح القضائي بأغلبية 64 صوتًا، سيزيد الاحتجاجات الإسرائيلية المستمرة منذ أسابيع ويحتاج ذلك إلى قراءة ثانية ومن ثم ثالثة.

الدكتور طارق فهمي

الدكتور طارق فهمي

إساءة استخدام السلطة

قال فهمي، وهو أيضًا أستاذًا للعلوم السياسية في الجامعة الأمريكية، إن القوانين التي وافق عليها الكنيست سيئة السمعة في إسرائيل وإن جزء منها مرتبط بالإصلاح القضائي وجزء آخر منها مرتبط التعامل مع شرائح المجتمع التكنوقراطي والعسكريين السابقين وغيره.

وأشار أستاذ العلوم السياسية إلى أن مشروع القانون الجديد يحد من سلطات المحكمة، والانتقادات الرئيسة تأتي بدعوة إساءة استخدام السلطة، واستغلال الإصلاحات لمنع محاكمة نتنياهو وضمان استمرار حكمه.

إسرائيل أمام واقع مرير

تابع أن المؤيدين يرون أن القانون يحجم موقف المحكمة في القرارات وغيره ولكن إسرائيل الآن أمام واقع مرير وهناك انتقادات كبيرة لممارسات السلطة فيها، معقبًا: “حتى بعد تعديلات استقلال المحكمة والحقوق الميدانية في إسرائيل ستتضرر بصورة كبيرة وسيؤثر ذلك في التعيينات الحكومية وعلى التشريعات والإجراءات وغيرها”.

واختتم فهمي قائلًا إن إسرائيل ستشهد اليوم الثلاثاء، مظاهرات هي الأكبر في تاريخها، ما سيعطل المواصلات والتحركات وربما تتطور المظاهرات إلي حالة عامة من عدم الاستقرار إذا أكمل نتنياهو طريقة بهذه الصورة، مضيفًا أن الكنيست بتمريره القانون سيؤدي إلى تفجير الوضع داخل إسرائيل.

ربما يعجبك أيضا