خلال أيام.. تحذير أممي من توقف جهود الإغاثة في غزة

عبدالمقصود علي
قطاع غزة

حذرت وكالتا إغاثة تابعتان للأمم المتحدة اليوم الجمعة 10 مايو 2024 من أن تناقص مخزونات الغذاء والوقود قد يؤدي لتوقف جهود الإغاثة في غضون أيام في قطاع غزة مع استمرار إغلاق المعابر الحيوية.

وقال جورجيوس بتروبولوس رئيس مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في غزة في إفادة للصحفيين إن الوضع في غزة وصل إلى “مستويات طوارئ غير مسبوقة”، وفق وكالة أنباء رويترز

من ناحية أخرى قالت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) إنها أغلقت مقرها في القدس الشرقية بعد أن أشعل إسرائيليون النار في محيط المجمع مترامي الأطراف.

وقال فيليب لازاريني المفوض العام للأونروا في منشور على إكس الجمعة إنه قرر إغلاق المجمع حتى استعادة الأمن بالمستوى المناسب. وأضاف أن واقعة أمس الخميس هي الثانية في أقل من أسبوع.

وأضاف “هذا تطور مشين. مرة أخرى، تعرضت حياة موظفي الأمم المتحدة لخطر جسيم”.

وتابع “يقع على عاتق دولة إسرائيل، باعتبارها القوة المحتلة، مسؤولية ضمان حماية موظفي الأمم المتحدة ومنشآتها في جميع الأوقات”.

وعلى مدار سنوات طويلة كانت الأونروا هدفا للعداء الإسرائيلي. وتأسست الوكالة لتقديم المعونة لللاجئين الفلسطينيين الذين فروا أو أجبروا على ترك منازلهم خلال حرب 1948.

ومنذ بداية الحرب في قطاع غزة، دعا مسؤولون إسرائيليون مرارا إلى إغلاق الوكالة واتهموها بالتواطؤ مع حركة المقاومة حماس في القطاع، وهو اتهام ترفضه الأمم المتحدة بشدة.

وقال لازاريني إن موظفين تابعين للوكالة كانوا موجودين في المبنى لكن لم تقع إصابات. وتضررت المساحات الخارجية جراء الحريق الذي أخمده موظفون بعد أن استغرقت خدمات الطوارئ وقتا للوصول للموقع.

وأضاف لازاريني أن مجموعات من الإسرائيليين تظاهرت عدة مرات خارج مجمع الأونروا خلال الشهرين المنقضيين وأن حجارة ألقيت على مباني المجمع والعاملين قبل أيام.

وقال لازاريني أن حشدا برفقة مسلحين شوهد خارج المجمع وأفراده يهتفون “احرقوا الأمم المتحدة”.

ربما يعجبك أيضا