دبلوماسية أمريكية لـ«رؤية»: أوكرانيا تحتاج إلى الذخائر العنقودية للدفاع عن أراضيها

آية سيد
دبلوماسية أمريكية لـ«رؤية»: أوكرانيا تحتاج إلى الذخائر العنقودية للدفاع عن أراضيها

في تصريح لشبكة رؤية الإخبارية، تحدثت وكيلة وزارة الخارجية الأمريكية للحد من التسلح والأمن الدولي، السفيرة بوني دينيس جينكينز، عن قرار واشنطن إرسال ذخائر عنقودية لأوكرانيا.


أعلنت الولايات المتحدة عن تدمير آخر مخزون لديها من الأسلحة الكيميائية، يوم الجمعة الماضي 7 يوليو 2023.

وفي هذا السياق، عقدت وكيلة وزارة الخارجية الأمريكية للحد من التسلح والأمن الدولي، السفيرة بوني دينيس جينكينز، مؤتمرًا صحفيًّا، أمس الثلاثاء، لمناقشة هذا الإعلان، والتأكيد على التزام الولايات المتحدة باتفاقية حظر الأسلحة الكيميائية ودعم أوكرانيا.

الذخائر العنقودية

في المؤتمر، توجهت شبكة رؤية الإخبارية بسؤال عن قرار الولايات المتحدة إرسال ذخائر عنقودية لأوكرانيا، على الرغم من أنها تحمل إمكانية إلحاق الضرر بالمدنيين، والكثير من الدول تحظر استخدامها، في الوقت الذي قررت واشنطن التخلص من أسلحتها الكيميائية بسبب الأضرار البالغة التي تُلحقها بالمدنيين.

وأجابت السفيرة الأمريكية بتوضيح أن هذين أمرين منفصلين. وقالت: “نحن ندرك أن الذخائر العنقودية يمكنها أن تتسبب بأضرار جسيمة ناتجة عن بعض الذخائر غير المتفجرة. ولهذا السبب أرجأنا اتخاذ هذا القرار لفترة طويلة”.

اقرأ أيضًا| إنفوجرافك| ما هي الذخائر العنقودية؟

نقص الذخيرة

أشارت جينكينز إلى وجود “خطر هائل بحدوث أضرار مدنية إذا دمرت الدبابات والقوات الروسية المواقع الأوكرانية، واستولت على المزيد من الأراضي الأوكرانية، وأخضعت المزيد من المدنيين الأوكرانيين”.

وأضافت الدبلوماسية الأمريكية: “هذا لأن أوكرانيا، في الوقت الحالي، لا تملك مدفعية كافية، ونحن لا نستطيع، ولا نريد، أن نصبح في هذا الموقف”.

الدفاع عن النفس

في ردها على شبكة رؤية الإخبارية، أوضحت جينكينز أن أوكرانيا لن تستخدم الذخائر العنقودية في أراضٍ أجنبية. وقالت: “هذه بلادهم التي يدافعون عنها. وهؤلاء هم مواطنيهم الذين يحمونهم. ولديهم الدافع لاستخدام الأسلحة التي ستساعدهم في تحقيق أهدافهم وستقلل الخطر على مواطنيهم”.

وأردفت جينكينز قائلة: “نحن نبني قراراتنا الأمنية على ما تحتاج إليه أوكرانيا على الأرض، وأوكرانيا تحتاج إلى المدفعية لتعزيز عملياتها الهجومية والدفاعية”.

اقرأ أيضًا| مخاطر وتداعيات.. كيف ستغير القنابل العنقودية حرب أوكرانيا؟

دور المدفعية

لفتت الدبلوماسية الأمريكية إلى أن المدفعية هي جوهر الصراع، وقالت: “لقد شهدنا زيادات كبيرة في إنتاج قذائف المدفعية التي يمكننا تقديمها، لكن هذه العملية ستستغرق وقتًا”. وتابعت جينكينز: “في الوقت الذي نحاول إنتاج قذائف المدفعية هذه، يُعد هذا (الذخائر العنقودية) جسرًا لتلك الإمدادات”.

واختتمت جينكينز ردها على شبكة رؤية الإخبارية قائلة: “لقد أردت توضيح أننا نفهم الموقف، وأن أوكرانيا كانت صريحة تمامًا في أنها ستكون حريصة جدًا في طريقة استخدامها لهذه الذخائر العنقودية”.

اقرأ أيضًا| إيطاليا تأمل التزام العالم باتفاقية حظر الذخائر العنقودية

التخلص من الأسلحة الكيميائية

في بداية المؤتمر، تحدثت السفيرة جينكينز عن إعلان الولايات المتحدة عن تدمير مخزون أسلحتها الكيميائية بالكامل، الذي وصفته بـ”اللحظة التاريخية” و”الإنجاز المذهل” للحكومة الأمريكية.

وأضافت جينكينز أن هذه الخطوة تُظهر التزام واشنطن القوي باتفاقية حظر الأسلحة الكيميائية، كما تُعد إنجازًا هائلًا يجسد أهمية التعاون الدولي والشفافية في الحد من التسلح ونزع السلاح. وحذرت من أن تهديد امتلاك الأسلحة الكيميائية، وتطويرها، واستخدامها، لا يزال قائمًا.

اقرأ أيضًا| مسؤول أمريكي لـ«رؤية»: روسيا متورطة في هجوم دوما 2018.. وهدفنا القضاء على الأسلحة الكيماوية

دعم أمريكي

لفتت السفيرة الأمريكية إلى أن الولايات المتحدة ستواصل دعم منظمة حظر الأسلحة الكيميائية عبر التعاون والدعم المالي، وستواصل العمل مع الدول الأطراف لتعزيز هذه الهيئة الدولية المهمة، وستستمر في دعوة الدول الأطراف التي تخالف اتفاقية حظر الأسلحة الكيميائية للعودة إلى الامتثال الكامل.

وفي سياق منفصل، شددت جينكينز على أن الولايات المتحدة ستظل ملتزمة بمساعدة أوكرانيا في الدفاع عن نفسها، وستقف بجانب أوكرانيا مهما استغرق الأمر حتى تدافع عن سيادتها ووحدة أراضيها ضد العدوان الروسي.

ربما يعجبك أيضا