دحلان يكشف عن ملامح خطة مستقبل غزة بعد الحرب

زعماء مصر والسعودية والإمارات يدعمون جهود إقامة دولة فلسطينية

شيرين صبحي
محمد دحلان

قدم القيادي الفلسطيني السابق محمد دحلان، رؤية عامة بشأن خطط ما بعد الحرب في غزة، والتي يجرى مُناقشتها سرًا.

وكشف دحلان، المستشار السابق لرئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس، الخطوط العريضة لخطة تقوم بموجبها إسرائيل وحماس بتسليم السلطة إلى زعيم فلسطيني جديد ومستقل يمكنه إعادة بناء غزة تحت حماية قوة حفظ سلام عربية.

وقال دحلان في حوار مع صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية، وأوردته شبكة “سكاي نيوز عربية”، اليوم الخميس 15 فبراير 2024، إنه في حين تواجه هذه الخطط تحديات كبيرة، فإن زعماء مصر والسعودية والإمارات منفتحون على دعم العمليات التي تشكل جزءًا من الجهود التي تؤدي إلى إقامة دولة فلسطينية.

مستقبل غزة

ذكرت “نيويورك تايمز” أن مسؤولين من 6 دول عربية اجتمعوا في السعودية، الأسبوع الماضي، لمناقشة مستقبل غزة والحاجة إلى وقف إطلاق النار، وفقًا لمسؤولين فلسطينيين.

وكشف دحلان، أنه بموجب الخطة سيتولى زعيم فلسطيني جديد المسؤولية عن غزة وأجزاء من الضفة الغربية، مشيرًا إلى أن هذا الزعيم سيحل محل رئيس السلطة الحالي محمود عباس (88 عامًا)، والذي سيحتفظ بدور شرفي.

وأضاف أنه “لا عباس، ولا حماس.. أشخاص جدد مسؤولون في السلطة الفلسطينية”، موضحًا أن الإدارة الفلسطينية الجديدة يمكن أن تدعو الدول العربية الصديقة لإرسال قوات للمساعدة في حفظ النظام في غزة، ودول مثل الإمارات والسعودية ستكون مستعدة للمساعدة وتمويل إعادة الإعمار، إذا وافقت إسرائيل على إنشاء دولة فلسطينية.

ربما يعجبك أيضا