دراسة تكشف أكثر 10 وظائف عن بُعد طلبًا في 2023

نادية عبد الباري

دراسة شملت أكثر من 58 ألف شركة، تكشف عن أكثر 10 وظائف عن بُعد طلبًا في 2023 أجرتها شركة flexjobs.


أجرت شركة التوظيف FlexJobs، دراسة حديثة نشرتها عبر شبكة “CNBC” المختصة في الاقتصاد.

وأوضحت الدراسة، التي جاءت بعنوان “حالة الوظائف المستقلة عن بُعد لعام 2023″، أن وظيفتي “مساعد تنفيذي”، و”مدير مشروع”، من أكثر الوظائف التي يمكن شغلها عن بُعد، وتحقق دخلًا كبيرًا في المستقبل.

 أهم وظائف في المستقبل

وضعت شركة FlexJobs المختصة في تقديم خدمات البحث عن الوظائف، في دراستها التي نشرت صباح أمس الأحد 19 فبراير 2023، تصنيفًا شمل أهم 10 وظائف مطلوبة للعمل المستقل عن بُعد في عام 2022.

وتصدرت قائمة المسميات الوظيفية، وظيفة “المساعد التنفيذي”، وهذه الوظيفة تطلب إدارة تقويم المدير التنفيذي وتسجيل محاضر الاجتماعات، وفقًا لـFlexJobs. ويمكن أن تشمل الواجبات الأخرى أيضًا بعض البحث وإدارة صفحات وسائل التواصل الاجتماعي، وهي وظيفة أساسية في المؤسسات الكبرى.

وأوضحت FlexJobs أن وظيفة المساعد التنفيذي هي من الوظائف الأكثر دخلًا، فيحصل في الولايات المتحدة على متوسط أجر بالساعة يبلغ 29.84 دولار، ويبلغ متوسط الأجر السنوي للعاملين بدوام كامل 66،870 دولار، وفقًا لبيانات التوظيف والأجور الصادرة عن مكتب إحصاءات العمل الأمريكية.

الوظائف الأكثر دخلًا

أما وظيفة مدير المشروع، فكانت هي الأكثر طلبًا، وفق دراسة FlexJobs، لكنها ليست الأعلى دخلًا، ويحتل دور “مدير المشروع” أهمية كبيرة في معظم المؤسسات وله دور في العديد من الصناعات التي تتكون عادةً من تخطيط الأوراق البحثية أو العروض التقديمية من المراحل المبكرة حتى الانتهاء.

وحسب الدراسة، يتحصل مديرو المشاريع في الولايات المتحدة على متوسط أجر بالساعة يبلغ 45.43 دولار، ويبلغ متوسط الأجر السنوي للعاملين بدوام كامل 98420 دولارًا، وفقًا لبيانات إحصاءات مكتب العمل.

الوظائف الـ10 الأكثر طلبًا للعمل عن بُعد في 2022

  1. مساعد تنفيذي.
  2. مسؤول توظيف.
  3. ممثل خدمة عملاء.
  4. محاسب.
  5. مصمم جرافيك.
  6. كاتب إعلانات.
  7. مدير تواصل اجتماعي.
  8. مدير المشروع.
  9. اختصاصي الرواتب.
  10. مساعد استشارات قانونية.

أهم 10 وظائف للعمل عن بعد1

وقد توصلت شركة FlexJobs إلى هذه القائمة، بعد أن حللت إعلانات الوظائف من أكثر من 58000 شركة على نظامها البيئي، فكلما كانت قائمة الوظائف أكثر شيوعًا، ظهرت في الترتيب أعلى، وهو ما يفسر ارتفاع “ممثل خدمة العملاء” إلى رقم 3، على الرغم من أن متوسط أجره سنويًّا بدوام كامل يبلغ 39،070 دولار، وفقًا لبيانات مكتب إحصاءات العمل.

وفي نهاية الدراسة، ينصح الباحثون القائمون عليها بأن من يقرر تغيير وظيفته فإن عليه التفكير مليًّا في أنواع الخدمات الأنسب لتقديمها إلى أصحاب العمل، بعد ذلك، عليه إجراء بحث كافٍ للتأكد من وجود طلب على تلك المهارات، لتوفير فرص للعمل الحر باستمرار.

ربما يعجبك أيضا