«دى بي أر إس»: تصنيف إيطاليا الائتماني فوق 3 درجات عالي المخاطرة

مصطفى خلف الله
رئيسة وزراء إيطاليا

وضعت وكالة التصنيف العالمية “دي بي آر إس مورنينج ستار”، تصنيف إيطاليا الائتماني عند 3 درجات فوق تصنيف “عالي المخاطرة”.

وتُعد هذه المرة الثانية التي تتمكن فيها حكومة رئيسة الوزراء جورجا ميلوني من تفادي خفض التصنيف في سلسلة المراجعات، حيث أبقت الوكالة تصنيف إيطاليا عند (BBBH) مع نظرة مستقبلية مستقرة، بحسب بيان صدر عن الوكالة الجمعة.

نظرة مستقبلية مستقرة

قالت “دي بي آر إس”، إن إيطاليا تستفيد من عضوية الاتحاد الأوروبي ودعم البنك المركزي الأوروبي، و”الانتعاش السريع في ميزان معاملاتها الجارية، فضلاً عن وضع صافي الاستثمارات الدولية الإيجابي للبلاد”.

أضافت الوكالة: “مع ذلك، لا يزال التصنيف مقيَّدًا بمستوى مرتفع للغاية من الدين العام، وضعف نمو الناتج المحلي الإجمالي المحتمل، والبيئة السياسية التي تعيق استقرار الحكومة وقدرتها على مواجهة التحديات الاقتصادية.

انتظار تقييم موديز

يأتي القرار الصادر أمس الجمعة ضمن سلسلة مراجعات مرتقبة من قبل وكالات التصنيف التي ستُكثّف التدقيق على المالية العامة لإيطاليا.

ويُذكر أن “موديز” لديها نظرة مستقبلية سلبية للدولة، ومن المقرر أن تصدر تقييمها الخاص في 17 نوفمبر.

وتُظهر التوقعات الائتمانية المتراجعة كيف تواجه “ميلوني”، طريقًا صعبًا في المستقبل بينما تجابه ضعف الناتج الاقتصادي، والذي من المتوقع أن ينمو 0.7% فقط هذا العام، وفقاً لبنك إيطاليا، كما أن ارتفاع تكاليف الاقتراض وتراجع التجارة العالمية يضران أيضًا بالشركات الإيطالية.

ربما يعجبك أيضا