قطر و ألمانيا يتوصلان لاتفاق بشأن الغاز المسال.. ما التفاصيل؟

أحمد ليثي

قالت ألمانيا إنها تستطيع العيش بدون النفط والفحم الروسي بحلول نهاية 2022 لكنها ستحتاج حتى عام 2024 للاستقلال عن الغاز الروسي.


في الوقت الذي تسعى فيه برلين إلى الاستغناء عن مصادر الطاقة الروسية، قال المستشار الألماني، أولاف شولتز، إن قطر “تلعب دورًا مهمًا” في سياسة الطاقة.

أعلنت ألمانيا، أمس الجمعة 20 مايو 2022، توصلها لاتفاق لاستيراد الغاز السائل من قطر، والعمل معًا على تطوير وقود الهيدروجين، في الوقت الذي يتسابق فيه أكبر اقتصاد في أوروبا لتحرير نفسه من إمدادات الغاز الروسية. وفق جريدة ذا ناشونال الإماراتية،،

ألمانيا تستورد الغاز من قطر

أكد أمير قطر أن بلاد قد تبدأ تسليم الغاز الطبيعي المسال بحلول عام 2024، بعد توقيع اتفاقية أثناء زيارة أمير قطر، الشيخ تميم آل ثاني، لبرلين للقاء شولتز ومسؤولين آخرين. وجاء في الإعلان أن الصفقة بين قطر وألمانيا ستشمل التعاون بين علماء البلدين في مجال الهيدروجين ومصادر الطاقة المتجددة.

بحسب التقرير، لم يحدد موعد وصول الشحنات الأولى من الغاز الطبيعي المسال، لكن الشيخ تميم قال في مؤتمر صحفي: “سنتأكد من قدرتنا على توفير كل ما يمكننا لأمن الطاقة في أوروبا خلال هذه الفترة”، متابعًا: “نتفهم أن أزمة الطاقة كانت موجودة منذ فترة الحرب، ونحن سعداء وفخورون بقدرتنا على المساهمة في استقرار سوق الطاقة.”

متى تتلقى ألمانيا الغاز القطري؟

بحسب التقرير، يمكن أن تبدأ شحنات الغاز في التدفق إلى ألمانيا بمجرد أن تفتح ألمانيا معظم خطوط أنابيبها لاستقبال الغاز القطري، خصوصًا أنها كانت تتلقى غازها في السابق عبر خطوط الأنابيب الروسية، وإنشاء محطات استيراد الغاز الطبيعي المسال التي تُبنى على عجل في شمال البلاد.

من جهته، قال شولتز في مؤتمر صحفي في برلين، إنها خطوة كبيرة وقطر تلعب دورًا مهمًا في استراتيجيتنا. وبين وزير الخارجية القطري، الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، أن مصنعًا مملوكًا لقطر في الولايات المتحدة قد يبدأ في التسليم إلى ألمانيا بحلول عام 2024.

ألمانيا قادرة على العيش بدون الغاز الروسي

قالت ألمانيا إنها تستطيع العيش بدون النفط والفحم الروسي بحلول نهاية 2022 لكنها ستحتاج حتى عام 2024 للاستقلال عن الغاز الروسي، مشيرةً إلى وضع خطط طوارئ في حال قطع موسكو بقطع عمليات التسليم كما فعلت مع بولندا وبلغاريا. وذكر وزير الاقتصاد، روبرت هابيك، أن صفقة الغاز الطبيعي المسال مع قطر كانت إجراء انتقالي.

وقال سفير ألمانيا في قطر، كلوديوس فيشباخ، في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء القطرية: “كلا البلدين، بعد أن تغلبوا للتو على أسوأ ما في جائحة كوفيد، يواجهان الآن حرب الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، العدوانية ضد أوكرانيا بكل عواقبها المروعة”، خاصة أن وزير الاقتصاد الألماني رفض الاعتماد على أي دولة صديقة لروسيا.

صفقة الغاز مع قطر إجراء انتقالي

بحسب تقرير ذا ناشونال، قالت وزارة الاقتصاد إن صفقة الغاز الطبيعي المسال مع قطر كانت إجراء انتقالي حتى تتمكن مصادر الطاقة الخالية من الكربون من تلبية احتياجات ألمانيا، نظرًا لأن الدولة تهدف إلى تحييد الكربون بحلول عام 2045. ويعقد الاتحاد الأوروبي آمالًا كبيرة على الهيدروجين وتأمل ألمانيا من تحويل محطات الغاز الطبيعي المسال إلى بنية تحتية.

هذا فيما تزداد وتيرة الخطط الألمانية لإنشاء محطات للغاز الطبيعي المسال في الوقت الذي تسعى فيه البلاد إلى التخلص من واردات الغاز الأرخص التي تنقل عبر الأنابيب من روسيا ردًا على هجوم موسكو على أوكرانيا.

ربما يعجبك أيضا