بعد الانسحاب الروسي.. ما أهمية جزيرة الثعبان في معركة أوكرانيا؟

هالة عبدالرحمن

انسحبت القوات الروسية من جزيرة الثعبان لكن كلا الجانبين يقدمان روايات مختلفة للانسحاب، وقالت روسيا إنها سحبت جيشها "كبادرة حسن نية" لإثبات أنها لا تعرقل صادرات الحبوب.


بعد  4 أشهر من القصف الأوكراني على جزيرة “سنيك” أو الثعبان، انسحبت القوات الروسية من الجزيرة التي لعبت دورًا كبيرًا في الحرب منذ اندلاعها في فبراير الماضي.

وبين المحللون العسكريون لـ“بي بي سي”، أمس الخميس 30 يونيو 2022، أن الانسحاب الروسي يعزز الروح المعنوية لأوكرانيا بعد أسبوع مؤلم في شرق البلاد، وتحتفل أوكرانيا بانتصار كبير بعد انسحاب القوات الروسية من الجزيرة.

الانتصار الأوكراني في جزيرة الثعبان

وفقا لـ“الجارديان”، أعلن الرئيس الأوكراني، فلاديمير زيلينسكي، أن انتصار جزيرة “الثعبان” سيغير الوضع في البحر الأسود، مشيدًا بتحقيق قواته انتصارًا داخل الجزيرة الاستراتيجية الموجودة على البحر الأسود قبالة الساحل الجنوبي بالقرب من مدينة أوديسا الأوكرانية.

وأضاف زيلينسكي أن “جزيرة زمينيي أو جزيرة سنيك  أصبحت حرة الآن بعد انسحاب القوات الروسية من الموقع الاستراتيجي”، وتعود شهرة الجزيرة عندما استولت عليها روسيا للمرة الأولى في فبراير الماضي.

blank

اختلاف الرواية الروسية عن الأوكرانية

بحسب لـ”سي إن إن“، انسحبت القوات الروسية من جزيرة الثعبان لكن كلا الجانبين قدما روايات مختلفة للانسحاب، وقالت روسيا إنها سحبت جيشها “كبادرة حسن نية” لإثبات أنها لا تعرقل صادرات الحبوب، لكن أوكرانيا رفضت هذا الادعاء.

وتقع الجزيرة على بعد 35 كيلومترًا فقط من الساحل الأوكراني، في موقع مهم استراتيجيًا، لذلك دار القتال حولها منذ شهور، ومن ثم فمرجح أن روسيا لا تريد أن يُنظر إليها على أن موقفها العسكري الضعيف أدى إلى انسحابها من الجزيرة.

لماذا لم تستطع روسيا التمسك بجزيرة الثعبان؟

لا يزال الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، يريد الاستيلاء على معظم الأراضي الأوكرانية، رغم أن المكاسب الروسية جاءت أبطأ بكثير مما كان متوقعًا قبل بداية الحرب، ففي إبريل 2022، ضعفت قدرات روسيا المضادة للطائرات في شمال غرب البحر الأسود كثيرًا مع خسارة “موسكفا”، السفينة الحربية الرائدة في الأسطول الروسي بالبحر الأسود.

ويرجع السبب الأساس لنجاح القوات المسلحة الأوكرانية في استعادة الجزيرة أيضًا شنها سلسلة من الهجمات المضادة ضد القوت الروسية وضد أي سفينة تزود القوات الروسية بالأسلحة الثقيلة، حسبما أفادت “بي بي سي”.

ما أهمية جزيرة الثعبان للروس؟

تقع الجزيرة الصغيرة نسبيًا بالقرب من الممرات البحرية المؤدية إلى مضيق البوسفور والبحر الأبيض المتوسط، وتبلغ مساحتها 0.17 كيلومترًا مربعًا، ويصل طولها 662 مترًا وعرضها 440 مترًا، في حين ترتفع أعلى نقطة فيها نحو 41 مترًا، وتقع الجزيرة على مسافة نحو 50 كلم من مصب نهر الدانوب، أحد الأنهار الرئيسة في أوروبا والطريق التجاري المهم.

ولم تضع موسكو عينها على جزيرة الأفعى قبل عام 2022، وهي بعيدة جدًا عن أي جزء من البر الرئيس الروسي، وتقع على بعد أكثر من 180 ميلاً من شبه جزيرة القرم، التي ضمتها روسيا في عام 2014، وبالتالي لا يوجد أساس جغرافي أو تاريخي لروسيا للمطالبة بها الآن، وفقًا لـ”سي إن إن”.

الخسائر الروسية العسكرية

أوضح الجيش الأوكراني، أنه ضرب نظامًا صاروخيًا روسيا على متن الجزيرة، وقالت “بي بي سي” في تقريرها، إن ما أسهم في حسم المعركة هو الأسلحة الثقيلة ضمن المساعدات الغربية الأخيرة، وسيساعد استعادة الجزيرة في كسر الحصار الذي تفرضه القوات الروسية على شواطئ أوكرانيا في البحر الأسود”.

وقالت المتحدثة باسم القيادة الجنوبية للجيش الأوكراني، ناتاليا هومينيوك، إن القوات المسلحة الأوكرانية حققت هدفها في إخراج القوات الروسية من جزيرة سنيك، محذرة من أنه قد يكون “من السابق لأوانه” إنشاء موقع عسكري هناك.

ربما يعجبك أيضا