رئيس إيران: يجب الاعتراف بقدرات النساء وتقديمها للمجتمع

شيرين صبحي
إبراهيم رئيسي

تشهد إيران احتجاجات منذ وفاة الفتاة مهسا أميني، بعد 3 أيام من توقيفها من قبل شرطة الأخلاق في طهران.


قال الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي، اليوم السبت 15 أكتوبر 2022، إن الثورة في إيران هي في الأساس ثورة ثقافية.

وحسب وكالة الجمهورية الإسلامية للأنباء (إرنا)، طالب رئيسي بضرورة “كشف قدرات المرأة في جميع المجالات، والاعتراف بقدرات النساء وتقديمها إلى المجتمع”.

مراجعة الأساليب والقوانين الثقافية

حث الرئيس الإيراني، على ضرورة مراجعة الأساليب والقوانين الثقافية في البلاد وتحديثها، قائلًا: “يجب أن نعلم أننا اليوم في عصر الفضاء الافتراضي.. علينا معرفة هذا العصر ومراعاة متطلباته”.

وتابع: “في عاصفة الحرب الإلكترونية، والتحركات والمؤثرات الخارجية.. إن إصلاح الهياكل والممارسات في مجال الثقافة يتطلب النظر بعين الاعتبار إلى الناس وإعطاء دور للشباب، وحتى المراهقين”.

وأشار رئيسي إلى أنه “في هذه الحكومة، الاهتمام بالشارع يعني ضرورة مشاركة المواطنين في صنع القرار وتنفيذ القرارات والإشراف عليها.. التحول في جميع المجالات يعتمد على التحول في مجال الثقافة”.

احتجاجات متواصلة في إيران

قالت صحيفة “الجارديان” البريطانية، في تقرير بتاريخ 12 أكتوبر 2022، إن إيران تعاني على مدار شهر من الاحتجاجات التي قادتها النساء في البلاد، ودعت شخصية بارزة إلى إعادة النظر في تطبيق قانون الحجاب الإلزامي والاعتراف بأن الاحتجاجات لها جذور سياسية عميقة وليست مجرد نتاج “حراك” أمريكي أو إسرائيلي.

وارتفع عدد قتلى المظاهرات في إيران، وفق منظمة حقوق الإنسان الإيرانية، الأربعاء الماضي، إلى 201 شخصًا على الأقل بينهم 23 طفلاً، وتتواصل الاحتجاجات في مناطق متفرقة من البلاد.

ربما يعجبك أيضا