رئيس الأركان الإيراني في العراق.. ما الهدف؟

المعارضة الكردية الإيرانية.. هدف زيارة باقري إلى بغداد

يوسف بنده

زيارة رئيس الأركان الإيرانية إلى بغداد.. بحث آلية التعاون العسكري لملاحقة المعارضة الكردستانية على الحدود


توجه رئيس هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الإيرانية، اللواء محمد حسين باقري، إلى العاصمة العراقية بغداد، أول من أمس السبت 2 ديسمبر 2023.

وحسب تقرير وكالة فارس الإيرانية، جاءت زيارة باقري التي استمرت لثلاثة أيام، على رأس وفد عسكري رفيع المستوى؛ تلبية لدعوة رسمية من نظيره العراقي، للنقاش حول التعاون الحدودي والأمني بين البلدين.

اقرأ أيضًا: تشديد أمن الحدود.. هل استجاب العراق لمهلة إيران الأخيرة؟

رئيس الأركان الإيرانية في طهران 5

رئيس الأركان الإيرانية في العراق

تعاون أمني

أمس الأحد 3 ديسمبر، بحث وزير الداخلية العراقي عبد الأمير الشمري، مع رئيس هيئة الأركان الإيراني، تعزيز العمل الأمني والاستخباري المشترك وضبط الحدود بين البلدين، حسب بيان الداخلية العراقية.

كذلك ناقش باقري مع وزير الدفاع العراقي، ثابت محمد سعيد العباسي، أمس الأحد، تبادل التدريب المشترك لطلاب الجامعات العسكرية.

انظر أيضًا: الأمم المتحدة: لا يمكن التهاون مع الهجمات الإيرانية على العراق

رئيس الأركان الإيرانية في طهران 6

رئيس الأركان الإيرانية في العراق

سيطرة على الحدود

تطالب إيران حكومة بغداد بالالتزام بالاتفاق الأمني، لإبعاد الجماعات المسلحة الإيرانية المعارضة عن حدودها، وحسب تقرير صحيفة العربي الجديد، اليوم الاثنين 4 ديسمبر، فإن تنفيذ كامل الاتفاق بين العراق وإيران ما زال يواجه عقبات تحول دون تنفيذه.

وفي نهاية أغسطس الماضي، أعلن البلدان توقيع اتفاقية أمنية تقضي بالتزام العراق بتفكيك معسكرات المعارضة الكردية الإيرانية الموجودة في إقليم كردستان على الحدود مع إيران، مع تكرار طهران تهديداتها بقصف معسكرات المعارضة المسلحة إذا لم تبتعد عن الحدود الإيرانية.

انظر أيضًا: أمريكا السبب.. إيران غاضبة من كردستان العراق

رئيس الأركان الإيرانية في طهران 3

رئيس الأركان الإيرانية في العراق

مناورة مشتركة

خلال لقائه باقري أمس الأحد، أعلن رئيس أركان الجيش العراقي، عبد الأمير يار الله، استعداد القوات المسلحة العراقية بشكل كامل لتنمية التعاون العسكري والدفاعي والتدريبي والمناورات المشتركة وتبادل الخبرات مع إيران.

وحسب تقرير صحيفة الشرق الأوسط، أمس الأحد، فإن المناورات المشتركة التي سوف تجرى بين العراق وإيران، سوف تكون على الحدود بين البلدين، لا سيما من جهة إقليم كردستان.

اقرأ أيضًا: المهلة الأخيرة.. إيران تهدد كردستان العراق لكبح المعارضة المسلحة

وتستهدف هذه المناورة التدريب على السيطرة على حدود يبلغ طولها 600 كم، بهدف التعاون في إبعاد الجماعات الكردية المسلحة عن الحدود الإيرانية.

ربما يعجبك أيضا