رئيس الأركان الجزائري يبدأ زيارة لفرنسا اليوم

رئيس أركان الجيش الجزائري، الفريق أول سعيد شنقريحة

تحمل الزيارة دلالة رمزية، كونها غير مسبوقة منذ نحو 17 عاماً، كما تعود آخر زيارة لرئيس أركان جزائري إلى فرنسا للراحل أحمد قايد صالح في مايو 2006.


بدأ رئيس أركان الجيش الجزائري، الفريق أول سعيد شنقريحة، اليوم الاثنين 23 يناير 2023 زيارة رسمية إلى فرنسا، بدعوة من رئيس نظيره الفرنسي، الجنرال تييري بوركهارد.

وقالت وزارة الدفاع الجزائرية في بيان إن “الزيارة تندرج في إطار تعزيز التعاون المشترك”، مشيرة إلى أن ” الزيارة ستمكن الطرفين من التباحث بشأن المسائل ذات الاهتمام المشترك”، فقا لوكالة الأنباء الجزائرية (واج).

الرئيس الفرنسي خلال زيارته للجزائر اغسطس 2022

الرئيس الفرنسي خلال زيارته للجزائر اغسطس 2022

زيارة تبون لفرنسا مايو المقبل

وبالتزامن مع الزيارة، تحل الأمينة العامة لوزارة الخارجية آن ماري ديسكوت، في زيارة للجزائر الأربعاء المقبل 25 يناير الحالي، بدعوة من نظيرها الجزائري عمار بلاني، بحسب ما أفادت وزارة الخارجية الفرنسية، وفق وكالة “فرانس برس”.

من المقرر أن يناقش شنقريحة في باريس مع نظيره الفرنسي الوضع في منطقة الساحل الإفريقي، كما تعد الزيارة استعدادًا لزيارة الرئيس الجزائري، عبدالمجيد تبون، المقررة في مايو المقبل،

الرئيسان الجزائري والفرنسي

الرئيسان الجزائري والفرنسي

زيارة ماكرون للجزائر

كان الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون ونظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون حددا في اتصال هاتفي، الأحد الماضي، موعد زيارة الدولة. ويأمل ماكرون في مواصلة العمل على المصالحة بين البلدين.

وأعادت زيارة ماكرون إلى الجزائر في أغسطس الماضي، العلاقات الثنائية إلى مسارها الطبيعي، بعد أزمة مرتبطة بتعليقات أدلى بها في أكتوبر 2021.

واتفق الرئيسان، في إعلان مشترك، أغسطس الماضي، على التعاون لتخفيف نظام التأشيرات للجزائريين، مقابل زيادة التعاون من الجزائر في مكافحة الهجرة غير القانونية.

الرئيس الفرنسي خلال زيارته للجزائر اغسطس 2022

الرئيس الفرنسي خلال زيارته للجزائر اغسطس 2022

ربما يعجبك أيضا

العربية English