رئيس البرازيل: ما يحدث في غزة إبادة وليس حربًا

لولا دا سيلفا يصف ما يحدث لأهالي غزة بـ«محرقة هتلر لليهود»

أمير خالد
لولا دا سيلفا

قال الرئيس البرازيلي لولا دا سيلفا، اليوم الأحد 18 فبراير 2024، إن إسرائيل ترتكب إبادة في قطاع غزة، واصفًا ما تقوم به الدولة العبرية بـ”محرقة اليهود” إبان الحرب العالمية الثانية.

وأضاف دا سيلفا، في مؤتمر صحفي بأديس أبابا حيث حضر قمة للاتحاد الإفريقي: “ما يحدث في قطاع غزة ليس حربًا، إنه إبادة، ما يحدث مع الشعب الفلسطيني لم يحدث في أي مرحلة أخرى في التاريخ، في الواقع، سبق أن حدث بالفعل حين قرر هتلر أن يقتل اليهود”، بحسب وكالة أنباء رويترز.

الدولة الفلسطينية

كان دا سيلفا، قال في كلمة ألقاها أمام جامعة الدول العربية الأسبوع الماضي، إنه لن يكون هناك سلام دون إقامة دولة فلسطينية، داعيًا إلى وقف فوري لإطلاق النار للسماح بإدخال المساعدات الإنسانية إلى غزة.

وطالب بالاعتراف بفلسطين كدولة ذات سيادة وقبولها في الأمم المتحدة دولة كاملة العضوية، ودعا إلى إصلاحات بمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.

مساعدات للأونروا

أعلن دا سيلفا أن حكومته ستقدم مساعدات جديدة لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، التي تواجه أزمة مالية بعد زعم إسرائيل أن 12 من بين 13 ألفًا يعملون لصالح الوكالة تورطوا في هجوم السابع من أكتوبر.

وأضاف “يجب التحقق جيدًا من الاتهامات الأخيرة الموجهة لموظفي الأونروا حتى لا يتعطل عمل الوكالة”، ودعا الدول الأخرى إلى الاستمرار في تقديم المساعدات وزيادتها.

ربما يعجبك أيضا