رئيس «العربي للاقتصاد الرقمي» يكشف لـ«رؤية» دور الإمارات في العمل المناخي العالمي

علي الخوري: الإمارات تعمل على إيجاد سبل لمواجهة التغيرات المناخية

مصطفى خلف الله

توقع الدكتور علي محمد الخوري رئيس الاتحاد العربي للاقتصاد الرقمي ومستشار مجلس الوحدة الاقتصادية العربية التابع لجامعة الدول العربية، نجاح مؤتمر الأطراف المناخي  cop28 بالإمارات في إعادة تشكيل مسار العمل المناخي العالمي.

وأوضح في تصريح خاص لـ”شبكة رؤية الإخبارية”، أن النتائج المرجوة متوازنة وملموسة وشاملة وطموحة حتى الآن لتحقيق التقدم ورفع سقف الطموح المناخي من خلال الانتقال إلى مرحلة تنفيذ الأهداف، ووفقًا لما نص عليه اتفاق باريس للمناخ ستجري الإمارات أول تقييم عالمي شامل للتقدم المحرز نحو تحقيق أهداف التصدي لتغير المناخ.

الاضطرابات الدولية

ويناقش المؤتمر المستمر حتي الثاني عشر من الشهر الجاري، المخاطر الناتجة عن الاضطرابات الدولية التي تهدد الاستقرار العالمي والنمو السريع للطاقة المتجددة منخفضة التكلفة والابتكارات منخفضة الانبعاثات، بجانب المخاوف المتعلقة بضمان أمن الطاقة وارتفاع الطلب على الوقود التقليدي، وتفاقم الكوارث المناخية واستمرار أزمة الغذاء والدعم العالمي للعمل المناخي وأسباب قلة الدعم الموجه للدول الأكثر تعرضًا لتداعيات تغير المناخ.

وشدد على أن المتغيرات التي طرأت على تغيير المناخ خلال العقود الأخيرة استدعت الإمارات العمل على ضرورة إيجاد المزيد من السبل والوسائل لمواجهة هذه التغيرات المناخية ونشر كافة التقنيات، التي من شأنها التقليل من انبعاثات الغازات الضارة المسببة للاحتباس الحراري وما يواجه المنطقة العربية حالياً من مشكلة التغير المناخي.

مشروع مستقبل المناخ

وشدد على أن الإمارات حرصت على استكشاف تأثير تغير المناخ والتدابير التي يمكن اتخاذها للتخفيف من آثاره في الدول العربية والعالم أيضًا من خلال مشروع مستقبل المناخ.

وذكر أن استضافة الإمارات المؤتمر العالمي  للمناخ جاء معتمدا على تاريخها المشرف كوجهة إقليمية بارزة لحشد الجهود الدولية لمعالجة القضايا البيئية وأزمة التغير المناخي، حيث إنها تستضيف بشكل دوري العديد من الاجتماعات الدولية الكبرى التي يشارك فيها الآلاف من القادة والمسؤولين والمتخصصين في القطاعين الحكومي وقطاع الأعمال، منها على سبيل المثال منتدى المناخ في القمة العالمية للحكومات الذي يقام في دبي سنوياً. وأسبوع أبو ظبي للاستدامة وكذلك القمة العالمية للاقتصاد الأخضر التي تقام في دبي والمعرض السنوي للمياه والبيئة وتكنولوجيا الطاقة.

واشار الى استضافتة الإمارات لمؤتمر المناخ  تحظى بأهمية كبيرة على المستويين الإقليمي والعالمي حيث اتجهت الأنظار إلى استضافتها، باعتبارها دولة واعدة ورائدة في هذا المجال. وتعمل على استخدام الهيدروجين الأخضر والطاقة الشمسية وطاقة الرياح بالإضافة إلى مشاريع مشتركة كبيرة مع العديد من الدول.

ربما يعجبك أيضا