رئيس الوزراء المصري: روابطنا التاريخية وعلاقاتنا مع الإمارات عميقة

سفارة الإمارات بالقاهرة تحتفل بعيد الاتحاد

نظمت سفارة الإمارات بالقاهرة أمس، احتفالًا كبيرًا بمناسبة العيد الوطنى 51، تحت رعاية سفيرة الدولة بالقاهرة مريم الكعبي، وبمشاركة عدد من الوزراء وسفراء الدول العربية والأجنبية، ولفيف من الشخصيات العامة.


شدد رئيس الوزراء المصري، الدكتور مصطفى مدبولي، عمق العلاقات والروابط التاريخية التي تجمع مصر ودولة الإمارات، منوهًا بمشاعر الود والأخوة بينهما.

وجاء ذلك في كلمة لمدبولي، ألقاها نيابة عنه وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، الدكتور محمد شاكر، خلال الاحتفال الذي نظمته سفارة الإمارات لدى مصر، بمناسبة عيد الاتحاد 51 للإمارات، أمس الجمعة 2 ديسمبر 2022.

السيسي يهنئ الإمارات بعيد الاتحاد 51

 حسب وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية، حضر الحفل عدد كبير من الوزراء وكبار رجال الدولة، وأعضاء مجلسي النواب والشيوخ، وأعضاء السلك الدبلوماسي المعتمدون لدى مصر، وكبار الصحفيين والإعلاميين، والفنانين، ورجال الدين الإسلامي والمسيحي.

ونقل رئيس الوزراء تهنئة الرئيس المصري، عبدالفتاح السيسي، للشيخ محمد بن زايد آل نهيان، بمناسبة اليوم الوطني الإماراتي الذي يجري خلاله الاحتفال بذكرى إنشاء الاتحاد الذي تأسس عام 1971، تحت قيادة المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان.

علاقات راسخة

ثمّن رئيس الوزراء مواقف الإمارات الداعمة لمصر والمساندة لها في كل المجالات وعلى الأصعدة كافة، مقدمًا الشكر، باسم كل مصري، إلى الإمارات قيادةً وشعبًا، على ما تقدمه من دعم لمصر يسهم في تعزيز قدرتها على مواجهة التحديات.

وقال مدبولي: “وهذا ليس بغريب على الأشقاء، والذي يترجم علاقات قوية وراسخة بين البلدين، والتي أرسى قواعدها المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، الذي يتمتع بحب وتقدير كل مصري لمواقفه التاريخية المشهودة ووقوفه إلى جانب مصر”.

تعاون في مجال الطاقة المتجددة

أضاف مدبولي أن قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة يحظى بنصيب الأسد في مجالات التعاون بين مصر والإمارات، لافتًا إلى أن تلك المشروعات أسهمت في دفع عجلة التنمية بمصر وتلبية متطلبات التنمية الاقتصادية والاجتماعية، والارتقاء بمستوى معيشة المواطن.

وأشار مدبولي إلى أن الأسبوع الماضي شهد توقيع اتفاقيات الطاقة المتجددة، التي يجري تنفيذها على أرض مصر، بالتعاون مع إحدى الشركات الإماراتية للاستثمار، تقدر قدرتها بألف ميجا وات، وتضخ استثمارات أجنبية بـ945 مليون دولار.

2022 638056222764189698 418

اتفاقيات ومذكرات تفاهم

خلال مؤتمر المناخ بشرم الشيخ COP27، جرى توقيع مذكرات تفاهم مع شركات إماراتية لتنفيذ طاقة مشروع الرياح بقدرة 10 آلاف ميجا وات وضخ استثمارات أجنبية بقيمة 12 ألف مليون دولار، ويوفر 17 ألف فرصة عمل مباشر.

وقالت سفيرة الإمارات لدى القاهرة مريم خليفة الكعبي، إن دولة الإمارات ومصر ترتبطان بعلاقات تاريخية وثيقة تستند إلى الوعي والفهم المشترك لطبيعة المتغيرات الإقليمية والدولية، التي شهدتها وتشهدها المنطقة.

2022 638056222763967252 396

الكعبي تشيد بالعلاقات مع مصر

شددت الكعبي على أهمية التعامل معها بسياسات ومواقف متسقة ومتكاملة، ترسخ الأمن العربي والإقليمي، والتي أرسى دعائمها المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، من خلال قناعة راسخة بمكانة مصر ودورها المحوري في المنطقة.

وأضافت الكعبي أن العلاقات الثنائية اليوم بلغت، تحت قيادة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، والرئيس عبدالفتاح السيسي ذروتها، بعد أن شهدت تطورًا كبيرًا ونوعيًّا في المجالات كافة، حتى أصبحت النموذج الأبرز للعلاقات العربية -العربية، القادرة على مواجهة جميع التحديات في مختلف المجالات.

تعاون اقتصادي بين مصر والإمارات

شددت على أن الإمارات ومصر تمكنتا من بناء علاقات اقتصادية قوية ترتكز على محورين رئيسين، هما التعاون التنموي والتعاون التجاري والاستثماري، وتطوير شراكات ناجحة، سواء على المستوى الحكومي أو على صعيد القطاع الخاص.

ولفتت الكعبي إلي أن مصر تعد شريكًا تجاريًّا استراتيجيًّا للإمارات في المنطقة، في حين تأتي الإمارات ضمن أهم الشركاء التجاريين لمصر.

الاستثمارات بين مصر والإمارات

على صعيد الاستثمارات، تأتي الإمارات في طليعة الدول المستثمرة في مصر، فبلغ عدد الشركات نحو ألف و485 شركة في مختلف المجالات الاقتصادية الاستراتيجية، كالاتصالات والسياحة والقطاع المالي والمصرفي والقطاع العقاري والبنية التحتية والموانئ، إلى جانب الزراعة والتجارة والصناعية وغيرها.

وقالت الكعبي إن استضافة مصر COP27 واستضافة دولة الإمارات 28 COP المقبلة فرصة لتعزيز التعاون بين البلدين في مجال العمل المناخي والبيئي، ودعم خطط البلدين لتحقيق التنمية المستدامة.

ربما يعجبك أيضا

العربية English