رئيس بيلاروسيا يزور الصين للمرة الثانية هذا العام

رئيس بيلاروسيا يبحث مع نظيره الصيني قضايا الاستثمار والتعاون الدولي

أسماء حمدي
الرئيس البيلاروسي

يتوجه رئيس بيلاروسيا ألكسندر لوكاشينكو، إلى بكين، اليوم الأحد 3 ديسمبر 2023، لإجراء محادثات مع نظيره الصيني شي جين بينج، في ثاني زيارة هذا العام للحليف المقرب للرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

ونقلت “رويترز”، عن وكالة أنباء “بيلتا” الرسمية، أن لوكاشينكو سيتوجه إلى بكين هذه المرة في زيارة عمل.

ترحيب وتحية عسكرية

أفادت وسائل إعلام صينية، بأن بكين استقبلت لوكاشينكو خلال زيارته الرسمية من 28 فبراير حتى الثاني من مارس بإطلاق طلقات ترحيبية والتحية العسكرية.

ونقلت الوكالة عن المكتب الإعلامي للوكاشينكو قوله: “ستجري مباحثات في بكين بين رئيس دولة بيلاروسيا ورئيس جمهورية الصين الشعبية شي جين بينج”، مشيرة إلى أن جدول الأعمال يتضمن قضايا التجارة والاقتصاد والاستثمار والتعاون الدولي.

تعزيز الثقة السياسية

بعد مباحثاتهما الأولى هذا العام، قال شي: “الصداقة بين الصين وبيلاروسيا راسخة ويتعين على الجانبين تعزيز الثقة السياسية المتبادلة، وأن يظلا صديقين وفيين وشريكين جيدين”.

يدعم لوكاشينكو، الذي يرأس بيلاروسيا منذ 1994 وينبذه الغرب، الحرب الروسية الأوكرانية، والتي اندلعت في فبراير 2022، من خلال السماح لموسكو باستخدام أراضي بلاده لشن الحرب منها.

علاقات وثيقة

تحتفظ الصين بعلاقات وثيقة مع روسيا ولم تدن أبدًا الحرب الروسية الأوكرانية، لكنها أصبحت أكثر حدة في وقت سابق من العام الجاري في الدعوة للسلام مع استمرار الصراع الأوكراني.

وبعد اجتماع الأول من مارس، دعا لوكاشينكو والصين لاتفاق سلام في أقرب وقت ممكن من أجل أوكرانيا، لكن لا نهاية تلوح في الأفق للحرب التي دخلت شهرها الـ22، إذ لا يعتزم أي من الطرفين التوصل إلى تسوية للتفاوض.

ربما يعجبك أيضا