رئيس «كوب 28» يدعو إلى الانفتاح على القطاع الخاص

الجابر: فتح «كوب 28» أبوابه للقطاع الخاص مهم لجمع مليارات الدولارات

ولاء السيد

حث رئيس مؤتمر الأطراف “كوب 28” وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة الإماراتي، سلطان أحمد الجابر، على ضرورة أن يفتح كوب 28 أبوابه أمام القطاع الخاص.

وقال الجابر، اليوم الاثنين 30 أكتوبر 2023، في أبوظبي، إن ذلك ضروري من أجل النجاح في التحول الطاقي وجمع مليارات الدولارات التي تشتد الحاجة إليها، وفق تصريحات نقلتها وكالة أنباء الإمارات “وام”.

وجود ممثلي القطاعات الصناعية الملوثة في كوب28

حاول الجابر مجددًا قبل شهر من المؤتمر، طمأنة  الخائفين من أن يعرقل المفاوضات الوجود الكبير لممثلي القطاعات الصناعية الملوثة في المعرض الاقتصادي الضخم الذي ينظم على هامش القمة.

ومن المتوقع أن يشارك في مؤتمر المناخ الذي يمتد من 30 نوفمبر حتى 12 ديسمبر في دبي، أكثر من 70 ألف مشارك، وهو عدد قياسي.

وتُعد الاجتماعات الوزارية التمهيدية لقاءً تحضيريًّا للوزراء والمفاوضين استعدادًا للمؤتمر الذي يشهد هذا العام حضورًا قياسيًّا يبلغ أكثر من 100 وفد و70 وزيرًا من كل أنحاء العالم، ما يفوق ضعف العدد المعتاد للمشاركين في هذه الاجتماعات السنوية.

ضرورة الالتزام بالتحول البيئي

أعاد الجابر تذكير البلدان الغنية، الملوثة تاريخيًّا، بالتزامها تمويل التكيف والتحول البيئي في البلدان النامية.

وقال إنه رغم الانقسام العالمي الحالي الذي تتعدد أسبابه، فإن هناك حاجة ملحة إلى تضافر وتوحيد الجهود حول موضوع العمل المناخي، وإظهار قدرة المجتمع الدولي على الإنجاز وتوجيه رسالة واضحة تدعم الأمل والتكاتف والاستقرار والرفاه، وتؤكد ضرورة المحافظة على إمكانية تحقيق هدف 1.5 درجة مئوية.

ربما يعجبك أيضا