رئيس وزراء أيرلندا: تصرفات إسرائيل في غزة أقرب للانتقام

أيرلندا تنتقد تصرفات الاحتلال الإسرائيلي في غزة

أسماء حمدي
رئيس وزراء أيرلندا ليو فارادكار

وصف رئيس وزراء أيرلندا ليو فارادكار، اليوم الجمعة 3 نوفمبر 2023، تصرفات الاحتلال الإسرائيلي في غزة بأنها “تقترب من الانتقام”.

وقال فارادكار خلال زيارة لكوريا الجنوبية: “أعتقد اعتقادا راسخا بأن لإسرائيل الحق في الدفاع عن نفسها، ولها الحق في ملاحقة حركة حماس، لكن ما أراه يحدث في الوقت الحالي ليس مجرد دفاع عن النفس”، وفقا لرويترز.

انتقام

شدد فارادكار في بعض من أقوى الانتقادات الموجهة لإسرائيل من قبل زعيم دولة عضو في الاتحاد الأوروبي، على أن ما يحدث يبدو أنه شيئ أقرب إلى الانتقام، مضيفا: “ليس هذا هو الوضع الذي ينبغي أن نكون عليه”.

وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية أن ما لا يقل عن 9061 شخصا استشهدوا في غزة منذ أن شنت إسرائيل هجومها على القطاع الذي يبلغ عدد سكانه 2.3 مليون نسمة ردا على الهجمات القاتلة التي شنها مسلحو حماس على جنوب إسرائيل.

قصف عنيف

يشهد قطاع غزة، اليوم الجمعة، يومه الـ28 من القصف العنيف المتصل من جانب الجيش الإسرائيلي جوا وبرا وبحرا، فيما تواصل حصيلة الضحايا في الارتفاع.

وأفادت وسائل إعلام فلسطينية بأن زوارق إسرائيلية قصفت المناطق الشمالية لمدينة غزة وسط القطاع، فيما تعرض مخيم المغازي وحي النصر وسط قطاع غزة لقصف إسرائيلي عنيف، فيما أشارت مصادر إلى غارات إسرائيلية متتالية على أبراج سكنية في تل الهوى.

نفاد الوقود

من جانبه، حذر مدير مستشفى الشفاء بغزة من أن المولد الكهربائي الرئيسي في المستشفى قد توقف، كاشفا أنه جرى إطفاء الكهرباء في بعض أقسام المستشفى بسبب نفاد كمية الوقود.

ودعا مدير المستشفى النازحين والمرضى إلى الترشيد في استهلاك الكهرباء والماء، مطالبا العالم بإمداد مستشفيات غزة بالوقود فورا قبل فوات الأوان.

ربما يعجبك أيضا