رواج كبير للطروحات الجديدة في أسواق المال الإماراتية خلال 2022

نجحت أسواق المال الإماراتية في تجنب الاضطرابات الناتجة عن الحرب الروسية الأوكرانية، التي لم تنجُ منها أسواق المال الإقليمية والعالمية.


شهدت أسواق المال الإماراتية، خلال العام الحالي، عددًا من الطروحات المؤثرة والقوية التي نجحت في جذب العديد من المستثمرين.

وقد جرى إدراج عدد من الشركات الجديدة في القطاعات بأسواق المال الإماراتية كافة، خلال العام الحالي، وجاء أبرزها “ديوا” و”سالك” و”بروج” و”موانئ أبوظبي”، بالإضافة إلى طرح “أمريكانا” المنتظر في ديسمبر الحالي 2022.

طرح «ديوا» الأكبر في أوروبا والشرق الأوسط خلال 2022

شهد العام الحالي أكبر إدراج في الشرق الأوسط وأوروبا، وهو هيئة كهرباء ومياه دبي “ديوا”، ونجحت الهيئة، من خلال الاكتتاب العام، مارس الماضي، في جمع 22.3 مليار درهم، 6.07 مليار دولار، وحدد سعر الطرح النهائي بـ2.48%، ليصعد في أول أيام التداول 15%، ويصل إلى 2.87 درهم (الدولار يساوي 3.67 درهم).

وبلغت قيمة استثمارات الهيئة في قطاع الطاقة 86 مليار درهم، 23 مليار دولار، في 5 سنوات، لتلبية الطلب المتزايد على الكهرباء والمياه، وتصل القدرة الإنتاجية للهيئة حاليًّا إلى 417.13 ميجا وات من الكهرباء و490 مليون جالون من المياه المحالة يوميًّا.

ويعد اكتتاب “ديوا” ثاني أكبر طرح عام على مستوى العالم هذا العام، والأكبر في أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا منذ طرح “أرامكو” السعودية، 2019، ونجح طرح ديوا في وضع دبي بقوة على خريطة الطروحات العامة، وجعلها الوجهة الخامسة للطروحات في العالم، وفقًا لبلومبرج.

شريان الحركة المرورية فى دبي داخل البورصة

تأسست شركة “سالك” عام 2007، وهى عبارة عن نظام إلكتروني للتعريفة المرورية في الإمارة، ويمكن لسائقي المركبات المرور عبر بواباته دون التوقف في أكشاك تحصيل رسوم المرور. وتعمل شركة سالك بموجب اتفاقية امتياز تجاري لمدة 49 عامًا مع هيئة الطرق والمواصلات في دبي.

ولها الحق حصريًّا في تشغيل وتحصيل الرسوم من خلال بوابات “سالك” الحالية، وأي بوابات تجري إضافتها في المستقبل، وبلغت إيرادات سالك فى 9 أشهر 445 مليون درهم، أي ما يعادل 121 مليون دولار.

وطرحت شركة سالك للتعريفة المرورية في دبي 24% من أسهمها في سبتمبر الماضي، ونجح الاكتتاب العام في جمع 184.2 مليار درهم، أي ما يعادل 50 مليار دولار، وصعد السهم في أول أيام التداول 11%، ليصل إلى 2.22 درهم مقابل 2.4 درهم سعر الطرح (الدولار يساوي 3.67 دولار).

 

شركة سالك للتعريفة المرورية في دبي

شركة-سالك-للتعريفة-المرورية-في-دبي

شركة بروج للبتروكيماويات طرح جديد في أبوظبي

شركة «بروج» هي مشروع مشترك بين “أدنوك” الإماراتية و”بورياليس”، وقررت في مايو الماضي طرح 10% من أسهمها في بورصة أبوظبي، وقفز سهم شركة بروج للبتروكيماويات، مقرها أبوظبي، 24% في أول تداول لها، وجمعت ملياري دولار، لتصبح أكبر طرح عام أولي في سوق أبوظبي للأوراق المالية على الإطلاق.

ولدى بروج العديد من المشاريع الناجحة في مصر، ففي عام 2020، أسست بروج شركة تسويقية في مصر للمساعدة على تلبية احتياجات عملائها بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وتعاونت بروج مع شركة كابلات مصر، الرائدة في تصنيع الكابلات، فزودتها بكابلات الطاقة لتركيبها في مجمع بنبان للطاقة الشمسية بأسوان جنوب مصر.

162d800c e37b 4399 bbcd 531db0a636e1

طرح شركة بروج

موانئ أبوظبي أول طروحات فى عام 2022

جمعت مجموعة موانئ أبوظبي، 4 مليارات درهم، أي ما يعادل 1.098 مليار دولار من طرح عام أولي في سوق أبوظبي للأوراق المالية، وخلال فبراير الماضي، طرحت المجموعة 1.25 مليار سهم بسعر 3.20 درهم للسهم الواحد، وموانئ أبوظبي هي أحد المحركات الرئيسة للتجارة والصناعة والخدمات اللوجيستية في المنطقة.

وتمثل موانئ أبوظبي حلقة ربط بين أبوظبي وجميع أنحاء العالم، وتشمل محفظتها على 10 موانئ ومحطات في دولة الإمارات العربية المتحدة، بالإضافة إلى أن محفظتها تضم أكثر من 550 كيلومترًا مربعًا من المناطق الصناعية ضمن مدينة خليفة الصناعية وزونز كورب.

وسجلت موانئ أبوظبي نموًّا في صافي الربح 58% خلال 9 أشهر الأولي من العام الحالي 2022، لتصل بهذا إلى 941 مليون ردهم، أي ما يعادل 256 مليون دولار.

 «أمريكانا» الطرح المنتظر

أعلنت شركة أمريكانا للمطاعم، نيتها طرح 30% من رأس مالها للاكتتاب العام في سوق أبوظبي للأوراق المالية والسوق المالية السعودية (تداول)، من خلال طرح عام أولي مزدوج ومتزامن، وتوقعت الشركة إدراج أسهمها وبدء التداول المزدوج عليها في بورصتي أبوظبي والسعودية، في 12 ديسمبر الحالي.

وحددت الشركة سعر الطرح النهائي بـ2.62 درهم في دولة الإمارات، و2.68 ريال سعودي، وذلك عند النطاق الأعلى من التقييم، وسط إقبال كبير من المستثمرين الأفراد والمؤسسات. وبحسب بيان سابق للشركة فقد جرت تغطية الطرح العام الأولي 58 مرة، والذي جذب طلبات اكتتاب بـ105 مليارات دولار.

 

ربما يعجبك أيضا

العربية English