روسيا وإيران تكملان الإعداد لاتفاقية التعاون الشامل

عبدالمقصود علي
علم روسيا وإيران

ذكرت وزارة الخارجية الروسية، اليوم الثلاثاء 23 يوليو 2024، أن موسكو وطهران أكملتا الإعداد لاتفاقية الشراكة الاستراتيجية الشاملة، وسيتم التوقيع التاريخي قريبًا.

ونقلت كالة أنباء “تاس” عن نائب وزير الخارجية أندريه رودنكو “خلال المشاورات المثمرة للغاية بين خبراء من الإدارات القانونية والإقليمية بوزارة خارجية البلدين، والتي جرت بموسكو في 21 يونيو الماضي، تم وضع اللمسات النهائية على نص الاتفاقية، ونتيجة لذلك، جرى الاتفاق عليها”.

وأشار إلى بدء الإجراءات الداخلية اللازمة للتحضير للتوقيع في إطار الاتصالات الثنائية الوثيقة على أعلى مستوى، بين البلدين، ونأمل أن نشهد في المستقبل القريب هذا الحدث التاريخي.

وأشار رودينكو إلى أن “العمل على مثل هذه الوثيقة القوية، التي تهدف إلى رفع مكانة العلاقات الروسية الإيرانية إلى شراكة استراتيجية شاملة، استمر لمدة عامين ونصف تقريبا، واليوم يمكن اعتباره مكتملا”.

وفي وقت سابق، ذكرت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية (إيرنا) أن الرئيس الإيراني المنتخب مسعود بيزشكيان قال، في محادثة هاتفية مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إن طهران مستعدة لتوقيع اتفاقية شراكة استراتيجية شاملة مع موسكو في أكتوبر في قمة البريكس بقازان.

ربما يعجبك أيضا