رويترز: روسيا تعتمد سعر خام دبي لتصدير نفطها إلى الهند

ولاء عدلان

أفادت وكالة أنباء رويترز، اليوم الاثنين 3 إبريل 2023، أن شركة روسنفت، أكبر منتج للنفط في روسيا، اعتمدت سعر خام دبي القياسي في اتفاق لتصدير نفطها إلى الهند.

وقالت مصادر مطلعة للوكالة إن شركة روسنفت الحكومية، قررت بالاتفاق مع مؤسسة النفط الهندية، أكبر شركة تكرير في الهند، التخلي عن خام برنت القياسي كمعيار لتسعير صادراتها إلى الهند واستخدام سعر خام دبي عوضًا عنه.

ويأتي قرار الشركتين الحكوميتين بالتخلي عن خام برنت في إطار تحول مبيعات النفط الروسية نحو آسيا، بعد حظر أوروبا شراء النفط الروسي في أعقاب اندلاع حرب أوكرانيا قبل أكثر من عام.

وبموجب الاتفاق الجديد، الذي جرى الإعلان عنه في 29 مارس الماضي، ستضاعف روسنفت مبيعات النفط لمؤسسة النفط الهندية تقريبًا إلى 1.5 مليون طن شهريًّا، وفق مصادر رويترز.

ويشار إلى أن خام برنت وخام دبي مقومان بالدولار، وقد وضعتهما شركة ستاندرد آند بورز بلاتس لبيانات الطاقة، وهي وحدة تابعة لشركة ستاندرد آند بورز جلوبال الأمريكية، ولكن تعتمد شركات النفط الأوروبية الكبرى والتجار في الغالب على أسعار خام برنت، وتعتمد عمليات تداول النفط في آسيا والشرق الأوسط بقدر كبير على سعر خام دبي القياسي.

 

ربما يعجبك أيضا