من ممثل كوميدي لأيقونة الحرب.. زيلينسكي شخصية العام باختيار «تايم» الأمريكية

اختارت مجلة "تايم" الأميركية الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي شخصية العام 2022.


من ممثل كوميدي إلى رئيس جمهورية، ومنها يصبح فلاديمير زيلينسكي شخصية العام من اختيار مجلة تايم الأمريكية.

وينتظر القراء والمتابعون حول العالم اختيارات مجلة تايم الأمريكية، نهاية كل عام، وفي نسخة 2022 اختارت المجلة الرئيس الأوكراني زيلينسكي، ليكون شخصية العام، بعد أن عُدَّ من وجهة نظرهم، رمزًا للمقاومة في بلاده بعد الهجوم الروسي.

زيلينسكي شخصية العام

في مقال توضيحي للاختيار، كتب رئيس تحرير مجلة “تايم”، إدوارد فيلسنتال، أن المعركة من أجل أوكرانيا لا تزال مستمرة بالكثير من الأمل والخوف، ولكن الثابت أن زيلينسكي حفّز العالم نحو قضية بلاده بطريقة لم نشهدها منذ عقود.

وأضاف أن زيلينسكي من بداية الهجوم، فبراير الماضي، كان لديه رباطة جأش غير مسبوقة، وقاد بلاده باقتدار في مواجهة عملية عسكرية روسية واسعة النطاق، وصمد رغم ضعف قدرات أوكرانيا في مواجهة الدب الروسي، ورغم أنه ظل يُنظر إليه قبل الأزمة على أنه ممثل سابق، أصبح رئيسًا بالصدفة.

رحلة صعود زيلينسكي

زيلينسكي، البالغ من العمر 44 عامًا، انتخب رئيسًا لأوكرانيا في عام 2019، ولم يكن معروفًا في الوسط السياسي قبل مساء 31 ديسمبر 2018 مع الإعلان المتلفز عن ترشحه للانتخابات الرئاسية وسط فقرة كوميدية.

وهذا الأمر هو ما يجعل دوره في مسلسل “خادم الشعب”، الذي عرض في أوكرانيا للمرة الأولى عام 2015، قد تحول إلى واقع، فكان زيلينسكي يلعب دور رجل عادي، وصل إلى سدة الرئاسة عن طريق الصدفة، وحقق المسلسل الكوميدي نجاحًا واسعًا وأكسبه شعبية ونجومية واسعة في أوكرانيا.

من مسلسل كوميدي إلى واقع مرير

في 2014 كان يوجد تحول كبير في الحياة السياسية والاجتماعية الأوكرانية، فقد أطاحت الثورة الأوكرانية، مؤيدة من الاتحاد الأوروبي عام 2014، بالزعيم فيكتور يانوكوفيتش، وأتت بسياسي جديد كان عليه أن يواجه صراعًا خطيرًا في شرق البلاد واقتصادًا يتجه نحو الانهيار، وفشلًا في إدارة البلاد.

ومع الانتخابات السياسية التالية عرض زيلينسكي نفسه كمرشح جديد لرئاسة البلاد، ومع دعم من المشاهير ونجوم المجتمع فاز زيلينسكي في الانتخابات الرئاسية عام 2019 على المرشح بيترو بوروشنكو في الجولة الثانية بأكثر من 70 في المئة من الأصوات، وهو الآن الأبرز عالميًّا بسبب الحرب الروسية الأوكرانية.

ربما يعجبك أيضا

العربية English