الرئيس الأوكراني يبدي ثقة في انضمام بلاده إلى الناتو

شيرين صبحي

عبّر الرئيس الأوكراني، فلاديمير زيلينسكي، عن ثقته في انضمام بلاده إلى حلف شمال الأطلسي (الناتو).

وقال زيلينسكي في خطابه الليلي المصور، إنه يتوقع أن تتمخض قمة للحلف تبدأ اليوم الثلاثاء 11 يوليو 2023، في ليتوانيا عن “طريقة” تنضم كييف من خلالها رسميًّا إليه.

وأضاف “ما زلنا نعمل على وضع الصياغة، أي على الكلمات المحددة التي تحمل تأكيدًا كهذا. لكننا نوقن بالفعل الحقيقة المتمثلة في أن أوكرانيا ستكون جزءًا من هذا الحلف”.

وأردف “نعمل على وضع طريقة للحصول على العضوية (في الحلف) بأوضح صورة ممكنة وفي أسرع وقت ممكن”، وفق ما أوردته وكالة أنباء رويترز.

اقرأ أيضًا: أوكرانيا: قواتنا تتقدم في الشرق والجنوب وتجاه باخموت

ويقول دبلوماسيون أوروبيون إن أكبر حلفاء أوكرانيا الغربيين ما زالوا يعملون على الانتهاء من إطار عمل مشترك، من شأنه أن يمهد الطريق لحصول كييف على ضمانات أمنية على المدى الطويل، وقد ينتظرون إلى أن تنتهي فعاليات قمة الحلف، خلال الأسبوع، للإعلان عن تلك الضمانات.

وقال زيلينسكي إن قمة فيلنيوس يجب أن تؤكد أن أوكرانيا عضو في الحلف “بحكم الأمر الواقع”، لأنها تملك أسلحته وتشاركه القيم نفسها.

وأضاف: “حتى إن وجد اختلاف في المواقف، فإنه لا يزال من الواضح أن أوكرانيا تستحق الانضمام إلى الحلف.. ليس الآن فالحرب دائرة حاليًا. لكننا بحاجة للحصول على دليل واضح، ونحن بحاجة إليه الآن”.

ربما يعجبك أيضا